شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى


لقبائل ال عليان والجحادر وقحطان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 زمن الخلاوي فلكيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
avatar

الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 1706

مُساهمةموضوع: زمن الخلاوي فلكيا    السبت فبراير 05, 2011 3:05 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


راشد الخلاوي الشاعر المشهور والمعروف في الجزيرة العربية , اختلف الناس في نسبه , ولكن متى عاش هذا الشاعر وفي أي قرن , هذا ما دعى الفلكي الكويتي المهندس : مساعد الحماد العازمي إلى دراسة اوضاع النجوم التي ذكرها الخلاوي في شعره :

- ويقول العازمي أن الخلاوي عاش في القرن العاشر :

راشد الخلاوي شخصية فلكية شعبية في
شبه الجزيرة العربية، لديه معرفة تامة بالنجوم
ومواعيد سقوط الأمطار، ويعد حسابه منهجا
لكثير من عرب الجزيرة سواء في البادية أو
الحاضرة ولا يخلو مجلس من مجالس العرب
إلا ويذكر حسابه الفلكي المشهور والذي تمت
صياغته في أبيات من شعره الجميل عبر
العصور الماضية.
واختلفت الروايات عن الزمن الذي عاش فيه
هذا الشاعر الفلكي وذكر بعض المؤرخين والرواة
انه قد عاش في القرن التاسع الهجري ويرى
بعضهم انه قد عاش في القرن العاشر الهجري،
ويرى آخرون انه قد عاش في القرن الحادي
عشر او اوائل القرن الثاني عشر الهجري. وهذا
الخلاف يعود الى ان عصر الخلاوي مجهول
الحقيقة، ولم يكن كل ما نقل عن تلك الفترة
الزمنية واضحا ودقيقا حتى ان بعض المؤرخين
شبه عصر الخلاوي بالجاهلية في أميته وضعف
رواته. أما عن موطن الخلاوي فيرى المؤرخون ان
موطنه هو نجد وانه قد عاش متنقلا فيها.
أما عن طريقة حساب الزمان الذي عاش فيه
الخلاوي وطريقة حساب الزمان الذي عاش فيه
تعتمد على النجوم التي ذكرها في شعره ومن
اهم هذه النجوم نجم الثريا المشهور عند عرب
البادية، بل منذ عهد الجاهلية.
إذن نستطيع ان نقول ان بداية التقويم عند
الخلاوي هو ظهور نجم الثريا، فعلى سبيل
المثال فإنك اذا رأيت الثريا بالفجر فإن فصل
الصيف قد بدأ. ويجب الانتباه الى ان في شعر
الخلاوي لايوجد تاريخ محدد لطلوع نجم الثريا
اي ان الخلاوي لم يحدد اي شهر او يوم لطلوع
الثريا لعدم معرفته بالشهور الشمسية فسنته
تبدأ بظهور نجم الثريا للعيان.
وفي زماننا هذا فإن التقاويم تذكر طلوع
الثريا في تاريخ ٦/ ٧ من كل عام وهذا يعني
ان الصيف يبدأ في هذا
التاريخ المذكور من كل
عام.
وفي الحقيقة فإن
الثريا لا ترى بأي وسيلة
من الوسائل في زماننا
الحاضر بتاريخ ٦/ ٧،
واكثر من ذلك فإن الثريا
لا ترى بالتواريخ التي
تلي تاريخ ٦/ ٧ و ٦/ ٨
وحتى ٦/ ١٣ . ويمكن
رؤية الثريا بتاريخ
٦/ ١٤ بالمناظير المزدوجة
المقربة (الدربيل) أو
التلسكوب.
يتضح لنا من السابق
ان الثريا لا ترى بتاريخ
٦/ ٧ بل ترى بتاريخ ٦/ ١٤
اي ان هناك فرقا مقداره
اسبوع واحد بين ما تذكره التقاويم وما تذكره
الارصاد الخاصة بظهور الثريا في عصرنا
الحاضر، فلماذا هذا الفرق، هل يوجد هناك
خطأ في التقاويم، ام يوجد تفسير معين لهذا
الاختلاف؟
لقد قدمت أسئلة كثيرة لعرب البادية بين
الفترة ١٩٨٤ الى ٢٠٠٣ فأجابوا عن ان طلوع
الثريا لا يعني الظهور بالعين المجردة بل يعني
عندهم شيئا آخر وهو بداية حساب الموسم.
ويضيفون ايضا انهم ورثوا قاعدة قديمة
في الحساب وهي (ان النجوم لا تظهر الا اذا
تناصفت). وتعني كلمة تناصفت اضافة اسبوع
واحد بعد طلوع النجوم التي يعرفونها، فعلى
سبيل المثال فان نجم الثريا يظهر للعين بعد
اضافة اسبوع لتاريخ ٧/ ٦ في زماننا الحاضر.
يلاحظ مما تقدم ان القاعدة التي ورثوها (اضافة
اسبوع) توافقت تماما مع ارصادنا لبداية ظهور
الثريا. الا انه لا يوجد تفسير لديهم لاضافة
هذا الاسبوع، فقد بحثت لهذه الزيادة ووجدت
السبب الذي سأوضحه في الحسابات التي
اجريتها في هذا البحث.
وقد تم الرصد بين عامي ( ١٩٩٨ - ٢٠٠١ ) لنجم
الثريا ونجم الدبران (التويبع) والجوزاء الاولى
والجوزاء الثاني والمرزم والكليبين واخيرا نجم
سهيل، واستخدمت الاجهزة الفلكية الحديثة
في الرصد (تلسكوب ٨ بوصة - تلسكوب
١٠ بوصة - وأجهزة قياس jps - آلة السدس
لأخذ الارتفاعات). وتم الرصد في منطقة أم نقا
الواقعة في الشمال الشرقي للكويت والسبب
في اختيار هذه المنطقة هو عدم وجود تلوث
ضوئي فيها. وبعد الرجوع بالحساب في الزمن
ومواقع النجوم وتطبيق المعادلات اللازمة
لذلك واستخدام اجهزة الحاسب الآلي اتضح
ان الاحداث المطلوبة تتطابق مع الفترة الزمنية
من عام ١٥٦٠ م مع مراعاة نسبة الخطأ (+30 _30 )


_________________ تــوقــيـع

ماننحني إلاً الإله الواحـــــــــد=نركع وخرينا على الأذقـــاني
وجًهة وجهي للًذي خالقني   =  سبحانك اللهم لك  سبحاني


إفروض ربك بالبدايـة عناويـك = الواحد المعبود إركع لـه إسجـد
الواحد المعبود ساتـر مساويـك = من يرجي المخلوق ستره تبـدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al3leian.wwooww.net
 
زمن الخلاوي فلكيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: المــجـــالــس العـامـــة :: مجلس السياحة والمقناص والصيد والمكشات والرحلات البريه-
انتقل الى: