شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى

شبكة حصاة قحطان

لقبائل ال عليان والجحادر وقحطان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 (عتران ناشي) أول من أقدم على شراء عنترناش1947هــ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فهد سعيد ال سبعي
باحث تاريخي
باحث تاريخي
avatar

الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 25/01/2012
عدد المساهمات : 140

مُساهمةموضوع: (عتران ناشي) أول من أقدم على شراء عنترناش1947هــ   الثلاثاء نوفمبر 14, 2017 12:21 am

إلاسم عتران ناشي 
عَتَرَان : مصدر عَتَرَ
عَتَرَ: (فعل)
عَتَرَ عَتْرًا ، وعَتَرَانًا
عَتَرَ الرُّمْحُ : اهْتَزَّ واضْطَرَبَ مُترَاجِعًا في اهتزازه
يقــــــــــول أحد الشعراء
ألاياليتني عـــــــــــتران= كريم ويذبح الحاشي
من لامني على طقران=يفدى عتران بن ناشي


تاريخ دخول السيارات للمملكه[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

بداية دخول السيارات للجزيره العربيه كانت مع بداية ظهور البترول وجلب الشركات المنقبه 
والتي أحضرت سياراتها معها 
"الـــدمنتــــــي"
"ودمنتي" كلمه باللهجه الشعبيه مشتقه من أصل الأسم لهذا الطراز وهي دايمند تي (Diamond T) وهو نوع أو طراز من السيارات كان معروف آنذاك ولم يعد له وجود الآن ولعل تلك الشركه أنتهت وخرجت من السوق أو أندمجت مع شركه أخرى وتغير أسمها..
"الـــدمنتــــــي"



وليس معروف إن كانت أرامكو أستخدمت الدمنتي أم لا ولكنها وجدت كشاحنه كبيره وعرفت بقوة تحملها للأحمال الثقيله وقوة محركها على تحمل شق عباب الطرق الرمليه التي كان يضربها في الصحراء ناقلاً تلك الأحمال وكانت الدمنتي مميزه بصوتها القوي الذي يسمع من بعد عدة 
كيلمترات ولعلها السياره الأعلى صوتاً بين جميع السيارات وتلك الشاحنه المشهوره ربما أنتجت للإستخدام العسكري واستخدمتها الجيوش وبعد الحرب بيعت للناس كرجيع وربما كان هذا سر قوتها وقوت تحملها للطرق الرمليه والوعره كونها سياره عسكريه
وتقول سويده السويدي من الإمارات في قصيده وجدانيه طويله منها ذاكره الدمنتي..
 الدمنتي على التستات_^^^_توًه جديد يسوقونه
وبن حناش مع اللفات ^^^ متعلًق(ن)في دركسونه
(هذا الشكل أستمر من موديل 47 إلى 72)

وهي سياره من أنواع الدوج والأسم مشتق من أسم الطراز نفسه (Power Wagon ) أي سياره القدره العاليه
وهي أسم على مسمى فمحركها جبار بالنسبه لحجمها المخصص لنقل ركاب أو حمول خفيفه وهي سيارة الدفع الرباعي المعروفه آنذاك واستخدمت في أرامكو للتنقل في الصحاري على ضفاف كثبان الرمال وبدون أن تعاني من مشاكل ومشاق والسر في ذلك قوة محركها ودفعها الرباعي والأخص عندما يركب لها كفرات البالون السميكه اللتي تزيد إرتفاعها عن الأرض مما يضفي لها مجال أكبر في المناوره على قطع دروب الرمال
وهذا الشكل كما في الصوره عرف منذ الأربعينات واستمر بنفس الشكل حتى السبعينات لم يتغير أو يتوقف  

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



كلمة العنت عنترناش هي تحريف للأسم الأصلي للشركه الأم (International ) أنترناشيونال
وهي ماركه عرفت قديماً مع قدوم شركات النفط وكانت من السيارات الأوائل التي جلبتها تلك الشركات للإستعمال في صحاري الجزيره وهي أحجام مختلفه صغيره وكبيره جداً وقد تكون من أكبر الشاحانات التي أعتمدت عليها شركانت النفط في نقل المعدات
وكانت من السيارات التي استخدمتها الحكومه في حماية الحدود ومكافحة التهريب.. وكان هناك مساجلات وردود بين المهربين ..ومما قاله بن دومان ذاكر العنتر ناش متحدياً أهل الهافات وهيه السيارات التي كان يستخدمها المهربون 

ياهل الهافات عنتر ناش جاكم _×××_ وا عنا منصادفه بأرضن خليـّه
لعنبوكم هونوا جاكم عناكم _×××_ وبن حناش أعذرفي خوًيه

ولم يعد يأتي من نوع العنتر ناش في وقتنا الحاضر إلا شاحنات كبيره تستخدمها بعض الشركات وإن كانت شاحنات المرسيدس ققد أخذت حيزاً كبيراً من نصيب العنترناش في سوق الشاحنات في السعوديه
الماك(mack)

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


سياره كانت منتشره ومعروفه ....
أعتقد إنها شاحنه كبيره نسبياً ولم تأتي في طرازات صغيره مشابهه االفرت والدوج والعنترناش وغيرها
وهي الآن معروفه بإنتاج السيارات الكبيره جداً مثل القلابات والصهاريج الكبيره (الوايتات) وخلاطات الأسمنت والشاحنات والتراكتورات و المعدات الثقيله بوجه عام
تقول بخوت المريه في ذكر الماك.....
حن قلبي حنة (الماك) مع طلعـة نفـود_^^^_عشقوا لـه بالدبـل والحمولـه زايـده
وتقول أيضاً
حن قلبي حنماكٍ على سود العجل_^^^_عشق السواق والحوض قفوه قد ملاه
إن تسند عشقه تم زنده الدبل_^^^_وإن تحدر ريّحه لين ياصل منتهاه
وقالت أيضاً
حن قلبي حنـة المـاك يابـن عقيـر_^^^_متى ما عطا تغريز ودريوله قصـاه
عطاه الثنيه ورك في نقضتـه للقيـر_^^^_ثم صكه بواحد ليـن زاع الاديرمـاه
أنا من قلبي حن ماك مـع الطلعـات _^^^_ليا عشقـه بالعايـدي والدبـل جـره
جرمه ثقيل وحملـوا فوقـه البيبـات_^^^_ويدعـس عليـه ابنزينـه ولا سـره
ويظهر إن الماك كانت دبل كما يتضح من قول بخوت
ولعل بخوت المريه من أشهر من ذكر السيارات في الشعر وأبدع في وصفها مع العلم إنها لم تسوق السياره قط
الستدي بيكر ( Studebaker )
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
عرفت بأسم الستد والستدي ويقولون عنها (الموتر ستدي والعزم ردي ..أو والحظ ردي) أي إشاره إلى ضعفها مقارنه بغيرها ولعل هذا القول ينطبق على حجم معين محركه ذو قدره منخفضه أو إنها مصنعه لأعمال غير شاقه ويوجد للستدي أحجام مختلفه...
دوج فارقو ( fargo)



الدوج له عدة أنوع ومنها المذكوره أعلاه البارويجن
وأنوع أخرى منها الفارقووالرام وغيرها من الشاحنات أو الأحجام المختلفه
وسيارات الدوج (الصغيره نسبياً في حجم حمولتها مقارنه بالنواع التي تنتج سيارات ذات حمولات كبيره) قويه جداً ولا ينافسها من الأنواع الأخرى وسر قوتها في محركاتها الجباره التي تستخدمها الشركه في تلك السيارات الصغيره نسبياً وقد أستخدمتها أرامكو كثيراً لفعاليتها في قطع مجاهل الصحراء وكثبان الرمال واستخدمها أيضاً المهربين معتمدين على قوت محركها في تجاوز نقاط الحدود وعدم الوقوف لسيارات حرس الحدود عند مطاردتها لأنها تتفوق عليهن بقوة المحرك ...
إلا إن الدوج يحمل سمعه سيئه جداً من ناحية الخرابات وعدم توفر وغلاء قطع الغيار وهو ما أساء لسمعته كثيراً 
وقد قال السائقين القديمين عن الدوج (أهل الدوج دجو) وقال أحدهم عن الدوج
الدوج دجو هله بسبوع _^^^_ عجزو عن التتن يشرونه

وهو دليل على إن الدوج يتعب صاحبه بالطلبات والخرابات الكثيره خاصه إذا كانت السياره قديمه وصاحبها غير ميسور مادياً...

الفورد أو الفرت كما كان يسمونه البدو




الهاف الحمر وهذ أشتهر عند البدو وقالوا فيه قصايد كثيره
شفر54

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الشفر من أقدم السيارات المعروفه وعرف منه سيارات سيدان صغيره لعل أشهرها الامبالا وبعدها الكابرس وعرف منه شاحنات وونيتات
كان منتشراً بكثره وإن كان لايحظى بسمعه تميزه عن غيره كما الفرت أو الدوج أو العنتر ناش وكان قرينه الجمس والذي يمشي معه في خط إنتاج واحد ويكاد النوعين يتطابقان بنسبه كبيره في كل شئ ماعدا بعض العلامات أو الإكسسوارات وإن أختلف مكان صنعهما
وقد تألق الجمس كثيراً وحل محل الفرت في السبعينات بعد إنقطاع الفرت عام 67 وكان عز تألقه في ال78 ومابعد حين حمل المحرك ال454 الشهير والذي أطاح بسمعة الهاف وحل محلها في القوه .. أيضاً أحتل الجمس المركز الأول من عام 78 إلى يومنا بسيارته الشهيره جد والعائليه السوبربان
وما نعنيه هنا هو الشفر كشاحنه أو ونيت وهو نوع أو فئة بطل موضوعنا الهاف
يقول أحدهم وهو يعيب على الشفر ضغف العزم
الشفر عزمه كما عزم الهداني _×××_ لا ضرب له رمله مافيه حيله
ولم يقل الكثير من الشعر في الشفرالونيت والذي كانت سمعته في أغلب الأحيان خامله ولاتنافس أقرانه جمس 58

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


أما الجمس فهو الوارث الحقيقي لسمعة وزعامة الهاف (بعد إنقطاعه وليس جداره) في السبعينات وقد يكون إلى يومنا هذا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ويحتل الجمس مكانه رفيعه
يقول أحدهم في الجمس
راكبٍ جمسٍ مقصاته رفيعه_×××_كن مشيه بالعتش سباح جمه
لنحذف بين الملفات السريعه _×××_نوةٍ قدم المزون المدلهمــــــه
جمسلوري
جمس سيارا 79 المشهور ذو المحرك 454 والذي ورث سمعة الهاف
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أتمنـــى ان تكونوا أستمتعتم بالطرح 
وتقبلوا تحياتي





_________________ تــوقــيـع


غامـد هــل النـخـوه رجــال المواثـيـق = لـطـامــة الـعـائــل كــعــام الـمــعــادي 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(عتران ناشي) أول من أقدم على شراء عنترناش1947هــ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: مجالس التقنيه العلميه والتسليه والترفيه :: مجلس الصـــور-
انتقل الى: