شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى

شبكة حصاة قحطان

لقبائل ال عليان والجحادر وقحطان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أسرارحب الخشوم والثلاث البيض عند قحطان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
avatar

الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 1627

مُساهمةموضوع: أسرارحب الخشوم والثلاث البيض عند قحطان   السبت يوليو 15, 2017 5:43 am



خشمك نفداك خشمك نفداك 
 شوفو معنى حب الخشوم عند قبايل الجزيره العربيه
يمثل االسلام بالخشوم عادة من العادات المتأصلة في شبه الجزيرة العربية
هوالأنفه والتزمًت والتزنًت وشموخ الهامات مرفوعه وفيه تهديد ووعيد وفيه إشاره على 
تلبية الطلب والإسراع والإذعان في إنجازه دليل الود والتقديروالحشمه ومايكن له في 
باطنه وظاهره بمظهرالصديق والرفيق الوفي المخلص ؟؟
وفيه ماينبئ عن تنفيذ إصدارحكم التعزيروالتحقيرلكل من وسوس له شيطانه وتعداًحدًه ورسمه وقترف خيبة وسيبه
فيخطم علىأرنبة  أنفه أويبترخشمه وإزالته  دليل على إقترافه (وصمة عار) جزاء له وردع لمن سارعلى نهجه 
وتقليده المخزي المقرف النتن لكل جبان مهان إنتهى
الخشم  فيه من الأسراروالرسائل الغيرمباشره مالله به عليم 
فيها إستهزاء وحتقارللجبناء وزدرائهم ووعيد وتهديد وتقديروحترام وحشمة ولتئام
وصلة وتواضع لكبارالسن وخفض جناح الذل والرحمة لوالدك وجدك وعمك وخالك وهاكذا
وفي كتاب أسرارالأعراب هوسرمن أسرارالبدوي وطباعه شيم الأمناء الشرفاء الكرماء 
هـو أسلـوب للسلام قـديـم وعـريـق وفيـه من الأصالة العـربيـة شكلا ومضمونا·· حيـــــث 
يكون السلام عندما يلاقي شخـص آخـر بضرب الخشـوم لبعضها البعض بضـربة أواثنتين 
وإلى ثلاث فقط عند البعض، أو يكون التقبيل على الخشم من الشخص الصغير في السن،
أو المستوى والمكانة للآخر الكبير في السن أو المكانة لماذا الانف؟ 
ان الخشم بمعنى الأنـف، يمثل موطن ( العـزة والرفعة والأنفَة ) عند الإنسان العربي بشكل عام
وقــد ورد الأنف في كـثـيـر مـن الأبيات الشعـريـة القـديـمـة كـرمـز من رموز الهيبة والعظـمـة، 
ومـن أمثالنا الشـعـبـيـة ما يعـبـر عــن ذلــك كالـمـثـل الشعبي الذي يقـول ( ارْبـيـعـك خَـشْـمـك )
أي أن صـديقـك هـو خشمك، فهـو الذي لا تستطيع الاستغناء عنه، لأنه عضـو التنفس ومصـدر 
حياة الإنسان، وهو مصدر كبرياء وخيلاء الإنسان، حيث يقال·· (رغما عن أنفه) ··عند التحدي،
( مرّغ أنفه في التراب ) عند الهزيمة، أو ( لم يحشر أنفه في الموضوع ) بمعنى قوة التدخل 
في الأمور···أو (على خشمي) إذا ما هممت بتلبية طلب وخدمة ما·· وهكذا···
وعن السلام بالخشوم، وكيفية تأديته، ومتى، وبين من؟ 
الكثير من الناس وفي مناطق كثيره بالجزيره يعتبرون السلام بالخشوم هو سلام الحشمة
والسلام الشامخ، فالخشم دلالة للمجد والشموخ والرفعة، وطريقةالسلام بالخشوم عادة
من عادات العرب الأولين في الخليج العربي بشكل عام بحـيث يكون من طـرف الخشـم،
 وخلالها يمكـن أن يكـون الشخصان طلقاء اليدين، أو يضع 
الشخص الأول يده اليمنى في دفـة الطــرف الأيسـر مـن الصـدر للشخص المقابل، وبالمثــل 
للشخص الثاني على أن يلامس كل منهما خشم الآخـر مـرة أو مرتين أو ثلاث مرات بشكـل 
متتال وسريع ودون كلام··بعدها تبدأ المحاورة··وهو أن يسأل كل شخص الآخر عن أحواله 
وأحوال أهله وأخباره·وعند بعض القبائل يكون السلام بملامسة الخشم مرة واحدة فقط، وعندما يسلم الشخص
على من يكبره سنا ومكانة كالشيوخ أو شيخ القبيلة، يقبل خشمه في بادئ الأمر ثم يوايه 
بالشكل العادي مرة واحدة، وإذا كان الشخـص يسلم على والده، ومن هو كبيـر في السن
من قبيلته يقوم بتقبيله على رأسه واوقات اخرى.. للترضية.. 
في حال الاعتذار يكفي ان تقبّل انف صديقك كعربون اعتذار
يعني لما احد يقول لكم ( خـشـمـك ) لاتمانع تراه يعزك 
سبحان الله .... عندنا بالتراث والقديم عادات لو تسائلنا سببها لقيناها ... تدفع بعروقنا الدم ... 
من روعة المعاني التي تتضمنها الثلاث البيض تختلف عن الأيام البيض  (صيام الأيام البيض)
الأيّام البيض: هي ثلاثة أيام من منتصف كل شهر قمري في السنة الهجرية 
فتكون لياليها بيضاء بضوء القمر حين يشتد ضوءه عندما يصبح بدراً، 
وهي ثلاثة عشر،  وأربعة عشر، وخمسة عشر. ويستحب عند المسلمين صيام 
هذه الأيام الثلاثة تقرباً الى الله عزّ وجل.
أماً الثلاث البيض وهي نهج وسلم قحطان في الأخذ به السلامه
وفي تركه الحسره والندامه طوبى لمن سارعلى هاذالنهج وتقليده المشرف وتطبيقه
العملي دون هواده على نهج الآباء والأجداد
يتبع

_________________ تــوقــيـع

ماننحني إلاً الإله الواحـــــــــد=نركع وخرينا على الأذقـــاني
وجًهة وجهي للًذي خالقني   =  سبحانك اللهم لك  سبحاني


إفروض ربك بالبدايـة عناويـك = الواحد المعبود إركع لـه إسجـد
الواحد المعبود ساتـر مساويـك = من يرجي المخلوق ستره تبـدد


عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في السبت يوليو 15, 2017 6:56 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al3leian.wwooww.net
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
avatar

الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 1627

مُساهمةموضوع: رد: أسرارحب الخشوم والثلاث البيض عند قحطان   السبت يوليو 15, 2017 6:38 am

إنتهينا من تفكيك  شفرات ورموز حب الخشوم وماتعنيه في الباطن والظاهر
وتحمله بين طياتها من أسرارالأعراب في كتاب أسرارالأعراب الإيجابيه 
والتي يساندهاويجيزها الشرع والسنه المحمديه :؟
إليكم : شذرات وثمرات يانعه  من علوم الرجال!!!
هذه قصيدة سلوم قحطان ((والثلاث البيض ))
للفارس و الشاعر/حميد بن منصور الحمالي القحطاني رحمه الله
قيلت في أوائل القرن الثامن من الهجره
لاجـــــاك طـــــلاب الــحــقــوق فــســرلــه=لـــو طـالـبـك فــــي الــفــرش والـمـعـمـال
عـطــه الـقــوادي عـنــد ركـبــة عـــارف=اوحـــــــذر رشــــــــاك يــــــــزل مــالـمــحــال
قـدع هـروجـك واختـصـر فــي الحـجـه=كــــثــــر الــــكـــــلام يــــدخـــــل الــــولـــــوال
احـــذر تـضـيـعـف وانـتـبــه لا تـرتـخــي=لــــي شــفــت شـــــدك عـــــال ولا مـــــال
لـــي ســـرت جـاهــل حـجـتـك مـدمـوغـه=يـســنـــي عــلــيـــك الــفــالـــح الــعـــمـــال
وحــــذر تـقـيــوا عالـضـعـيـف الـجــاهــل=ربــــك حـسـيـبــك وانـــــت مـــــا تـحــتــال
وحـــفـــظ لــســانــك لا تـــبـــذر بـالـحــكــا=كــم مــن قتـيـل الـســان تـحــت الـجــال
ون قــبــلـــوك بــحــجـــةٍ فــقــبـــل لـــهــــم=مـــــــا يــقــبـــل الا الـــوعــــل والــــرجــــال
حـــــق الـقـبـالــه والــنــقــا مــــــا يـــرجـــع=واحــــذر عــلــى وجــهــك مــــن الـفـتــال
وخـلــص لــيــا نـشـبــو عــيــال الـهـيــن=ســــود الـلـيـالـي لــقــح عــقـــب حــيـــال
مـاهـو بعـيـبٍ مــن خـلــص فـــي فـعـلـه=مــــــــا يـــنـــشـــب الا الاش والـــخـــتـــال
وحــــذر تــكـــب وجــيـــه ربـــــعٍ جــولـــك=وســــع لــهـــم فـــــي جــالـــك الـمــدخــال
لا تــــــــرد غــرتـــهـــا تــــريــــد قــفــيــهـــا=الاولـــــه هـــــي الـــفـــال فـــخـــذ الـــفـــال
وحـــــذر تـــــرا الـذنــبــوح مـــــا يـهـقـابــه=حــلــتــيــةٍ فـــــــــي ذايـــــــــل الـــدســـمـــال
وحــــــذر قــصــيــرك لا تــجــيــه الـــزلـــه=خــــلــــك لــــزلاتــــه حــــجـــــا وضـــــــــلال
تــــرا الـعـبـيـدي مــــا كــــلا فــــي جـــــاره=وســــــــد وفــــــــرش جــــــــاره الــمــغــتــال
ورجـــع عـلــى خــزمــا ثـمـانـيـن كــومــا=شـــيـــب الـــغــــوارب كــلــهـــن اجـــــــلال
ون جـــــــاك قـــــــراعٍ ولا لـــــــه جــــيــــره=عـطــه ثــمــانٍ حــســب تــســع لــيــال
فــعـــل قــحــطــانٍ والــســلــوم مــشــرعــه=فــــــي الـهــامــيــه تـســعــيــن يـالــعــقــال
والــدامــيــه فــيــهــا الــعــطـــب والــســلـــه=ســـــتـــــة شـــــهـــــورٍ عـــــمـــــد ولا زلال
والــقــتــل عــــــامٍ واشــهــريـــنٍ فــوقــهـــا=وحــنـــا عــمـــا الـعــايــل لــيــامــا عــــــال
ومــــن غــــاض قـــــراعٍ فــلالـــه جــيـــره=جــــبـــــر الـــمـــثـــار بـــــدرهـــــمٍ وريــــــــــال
وخـمـسـة رمـــاح مــــا تــخــرج لاســــود=زيــــدو عـلـيـهـا خـمـســةٍ فــــي الــحـــال
والــــعــــود وامــــرغــــل وخــــبــــل تــــايــــه=فــــريــــســـــة لـــــــــــــلاش ولا نــــــــــــــذال
ولا الـمــره عــيــب عــلــى مــــن جــاهــا=والــــقــــامــــح يــــعــــدونــــه الـــفـــنـــجـــال
فــيـــهـــا مـــثـــاريـــنٍ وحــــكـــــم قــــاطـــــع=لــــيــــن الــــســــواد يــغــســلــه غــــســــال
واليـا جهلـت انشـد مـن القـوم شـايـب=يـعـطـيـك مــــن عــرفــه حــكـــم ومــثـــال
قــالــه حـمــيــد ونــشـــدو مـــــن جـــــربو=الـــهــــرج لــلــرجـــل الـفــهــيــم عـــقــــال
ربــــــعــــي حــمـــالـــه لابــــــــةٍ مــســمــيــه=قــبــيــلـــة عــــالـــــت عــــلـــــى الـــعـــيـــال
ون عارضت خيل ابن سنحان خيلنا=فــادعــو عـريــجــه وانـتــخــو الابــطـــال
قـــــد كــنـــت يـــــاراس الــشــعف مــربــنــا=لـحــلــوح صــاعـــوقٍ وســــــواد جـــبـــال
ولــي جـربــةٍ فـــي لـهــو مـــارث جـدنــا=مـــــن فـــــوق تـلــيــثٍ تــحـــت لامــثـــال
(1 - الثلاث البيض عند العرب)
ولعلهم قصدوا ( عرب الجزيرة العربية ) . فقلت وبالله التوفيق :
كثير منا سمع ( قبل هذا اليوم ) عن الثلاث البيض ؛ وأكثر منهم ( الذين لم يسمعوا بها قط ) ؛ وربما لأنهم من صغار السن أو ممن يسكنون في جهات من جزيرتنا العرببة والتي لا تأبه بمثل هذه العادات والمعاني القبلية العربية الأصيلة . ولكني رأيت أن اطلع ( اخوتي ) وأبنائي عليها ؛ حتى إذا ماسمعوها لاحقاً فهموها و فهموا القصد منها فلا يوصمون ( بالبلاهة ) أو بقلة التربية .او الجهل ؛ رغم انها من ( علوم الرجال ) التي لا ينبغي تجاهلها ؛ بل لابد من معرفتها وفهمها .ولازلت أذكر أن ابي رحمه الله ( كان يسألنا عنها مابين وقت وآخر ) ليتأكد بأننا ( لم ننساها ) .. فقد كانت أجيالنا السابقة كَلِفَةٌ بمثل هذه الأمور والمعاني (العربية الأصيلة ) . التي لا يعذر الجاهل بها في زمانهم .
( ولقد كنت امني نفسي ) منذ فترة بكتابة شيء بهذا الخصوص ؛ ولكني ولله الحمد كُفِيت همي وعثرت على بغيتي في احد المواقع بالنت فنقلتها ( كما هي ) بدون أي زيادات او نقصان او تعديل .. فجزى الله صاحب هذا المجهود العظيم بالخير العميم . 
( والآن مع موضوعنا ) - حيث بدأه مُعِدَّه على النحو التالي ؛ فقال :-
( نسمع دائماً من كبار السن كلمة ( الثلاث البيض ) وإنها من الأمور الملزمة للشخص والذي يجب عليه المحافظة عليها والدفاع عنها بكل ما أوتي من قوة حتى لو أدى ذلك إلى هلاكه دونها لأن هلاكه دونها والدفاع عنها يعتبر شرفاً كبيراً لدى العرب ، وعند ذكر الرجل يقال والله والنعم فيه ( وجهه أبيض ) ومات من أجل الحفاظ على بياض وجهه وتعتبر مفخرة له على مدى الدهر ، وحامي الثلاث البيض يعتبر رجل ذا قيمة كبيرة عند ربعه وعند القبائل كافة ومكانه في صدر المجلس دائماً . والثلاث البيض هي من العادات والأخلاق الحميده عند العرب حتى في الجاهلية كانت العرب تفتخر بهذه الخصال الحميدة وكثرت في اشعارهم المدحية التي يمتدحون بها شخص معين أو قبيلة معينه ، وهي من الصفات والأخلاق الرفيعة التي أتى الإسلام ليتممها كما قال عليه الصلاة والسلام فيما معناه 
(( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق )).أختلف الرواة في ذكر الثلاث البيض وتحديدها ولكن الأغلبية ذكروها في ثلاث أشياء ووضعوا لها كلمات سجعية 
كقولهم :1- جار الطنب 2 - خوي الجنب 3 - الدخيل إذا طب .
( ولتفسير هذه الثلاث البيض نقول وبالله التوفيق )
1- جار الطنب : المقصود به الجار القريب ، والطنب عند لغة العرب هو حبل البيت الذي يثبت البيت ويحميه من السقوط (( بيت الشعر )) والمقصود بجار الطنب يعني الجار الذي يكون طنب بيته قريب من طنب بيتك . حتى لوكان هذا الجار أو الحليف لك من قبيلة أخرى وحتى لو صار بين قبيلتك وقبيلة جارك ثأر أو حرب مفاجئة فإنه يجب عليك حماية جارك والدفاع عنه من أقرب الناس لك ولاتجعل قبيلتك يعتدون عليه وهو جار لك فإن ذلك يعتبر (( سواد وجه )) لك لأنك لم تدافع عن جارك . وأذكر أن أحد كبار السن لدينا قد حكى لنا قصة حدثت مع رجل من قبيلة (( دعد )) من هذيل حيث قام رجال من قبيلة أخرى بقتل أخيه على مورد ماء وكان لهذا الرجل جار من هذه القبيلة وأتى جماعة الرجل الدعدي يريدون أن يأخذوا بثأرهم من جاره ، فتصدى لهم بكل صلابة وقوة ومنعهم من الإعتداء على جاره رغم أن المقتول أخوه ، فقالوا له جماعته تمنعنا عنه وجماعته قتلوا أخيك ؟ فقال لهم (( أتريدون أن تصيبوني بمصيبتين في وقت واحد قتل أخي وسواد وجهي ؟ )) ثم تركوه وذهبوا وقام بالتلطف لجاره وقال له إن أحببت أن تقيم معنا فأنت جاري وروحي قبل روحك ، وإن أردت الذهاب لأهلك وجماعتك فأنت في حمايتي حتى تصل قومك . فطلب الرجل اللحاق بأهله وجماعته فقام بحمايته حتى وصل إليهم . ولذلك أصبحت حماية الجار والدفاع عنه من الثلاث البيض لدى العرب . 2 - خوي الجنب : هو رفيق الدرب أو صاحبك في السفر أو صديقك الذي عشت معه وأكلت معه الزاد والملح فأنت مطالب بالدفاع عنه وحفظ الأخوة والصداقة له على مدى الدهر وواجب عليك زيارته والسؤال عنه وعدم الغدر به فكل ذلك يعد من بياض الوجه عند العرب ، حتى لو حدث بينك وبين جماعة خويك نزاع أو قتال أو حرب فإنك تتحاشى أن تقاتله وتحفظ أخوته حتى في أحلك الظروف وأصعبها .
3- الدخيل إذا طب : ونعني بذلك الدخيل الذي يطب عليك فجأة في بيتك ويطلب حمايتك 
ويكون هذا الدخيل مطرود من قبل أناس آخرين أو مطالب بثأر من قبيلة
أخرى فيهرب منهم ويدخل عليك طالباً حمايتك منهم ، 
أو يدخل عليك شخص لكي تحل له مشكلة كبيرة المت به ففي هذه الحالة 
وجب عليك حمايته والوقوف دونه بكل ماتستطيع حتى لو كلفك ذلك حياتك ومالك
.وكانت العرب تحمي دخيلها المطلوب في قضية قتل لمدة (( سنه وشهرين ))
وأحياناً أكثر من ذلك يكون خلالها هذا الدخيل في أمن وأمان 
 وتأخذ بثأره ممن أعتدى عليه وهوفي جوارك  وقد نشبت حروب كثيرة بسبب الدخيل .
لأنه لو أعتدي على دخيلك وأهين وهو في دخالتك يكون ذلك سبب (( سواد وجهك ))
عند قبيلتك وعند العرب ، ولذلك أعتبرت حماية الدخيل من الثلاث البيض
التي يجب على الإنسان الدفاع عنها.وقدقيل في وصف الرجل الذي يهاب جانبه وحماه
قحطان مزبنين المجرم الجاني و الجالي و المضهود  قحطان  _يزبن عليهم  المجرم ويرقى سنود
قحطان يفرح بهم مقهورساعة يضدي الكرم والشجاعه والشرف والحميه والسخاء والإقدام 
في مواطن الإحجام من الأخطارهاكذاهم قحطان  فيهم فرسان وصحابه وملوك وساده 
دون الخوي والجارمايحصل إخلاف وللالرفيق اللي لفتهم مطاياه 
الثلاث البيض خاص أسرارالأبرارالكرماء الأوفياء الشجعان 
قحطان طوفان الخلايق ساعه=عند اللقاء تهابنا الشجعاني  
 تاريخ مشرف وقواعدوأسس ثابته علونا بها سنام المجد و عنان السماءومافوق الأفق 
علونا بها فوق النجوم وحد السماء هنيهتن فمنذا يكابرنا أويجارينا الثلاث البيض تعني
 شرفنا وقيمنا وسلمنا ونهجنا يهاب حمانا ويأمن بنا جارنا ويلوذ في حمانا كل مضهود
الأخذ بها السلامه وفي تركها الحسره والندامه طوبى لمن سارعلى هاذالنهج وتقليده المشرف وتطبيقه
العملي دون هواده على نهج الآباء والأجداد
الأيام البيـــــــــــــــــض 

 (صيام الأيام البيض)
الأيّام البيض: هي ثلاثة أيام من منتصف كل شهر قمري في السنة الهجرية 
فتكون لياليها بيضاء بضوء القمر حين يشتد ضوءه عندما يصبح بدراً، 
وهي ثلاثة عشر،  وأربعة عشر، وخمسة عشر. ويستحب عند المسلمين صيام 
هذه الأيام الثلاثة تقرباً الى الله عزّ وجل.

_________________ تــوقــيـع

ماننحني إلاً الإله الواحـــــــــد=نركع وخرينا على الأذقـــاني
وجًهة وجهي للًذي خالقني   =  سبحانك اللهم لك  سبحاني


إفروض ربك بالبدايـة عناويـك = الواحد المعبود إركع لـه إسجـد
الواحد المعبود ساتـر مساويـك = من يرجي المخلوق ستره تبـدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al3leian.wwooww.net
 
أسرارحب الخشوم والثلاث البيض عند قحطان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: مــجــــالـــــس ال عـــــلـــيــــان , والـــــــشــــعـــــراء :: مجلس قبائل آل عليان-
انتقل الى: