شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى


لقبائل ال عليان والجحادر وقحطان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عبدالعزيز بن مذكرآل كناد فرض نفسه وشخصيته بجداره

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
avatar

الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 1709

مُساهمةموضوع: عبدالعزيز بن مذكرآل كناد فرض نفسه وشخصيته بجداره   الإثنين مارس 13, 2017 5:04 am

هنا فل تصخرالأشعاربالسيف البتار
ولترفرف الأعلام لتصرخ الأقلام ‘تعبير شاعر من مشاعرالصدق والوفاء  

نعم الأخ:ونعم السند والعضد والرجل الغيور الممرورصاحب الحميه والعزوه القويه آل كناد الحرقان قحطان

لاعدمناه وشرواه (هذاولد مذكرله الصعب منقاد) عبدالعزيز ال كناد الحرقان وهم غنيين عن التعريف إذاكان للخطاب عنوان  هم عنوانه  وإذاكان للكتاب  مرجع وفصل فهم  مرجع التاريخ وأصله وفصله كيف لا وهم أساس ونبراس  وأصل وفصل سنام المجد في تاريخ شعب قحطان العظيم إنه من عاصي الشعراء وإنه بسم الله الرحمن الرحيم

((هذاولد مذكرله الصعب منقاد))

قحطان طوفان الغرق مجدنا ساد=جن الجنون المستجنه مهيله
دوك الرواسي راسيه لاد كناد=يفرحبهم مقهورياعزًتيله
مطلوب دمه من بني عمه وحاد=يافزعة المضيوم منجي دخيله
لله درك يافتى الجود وش عاد=فيك الوفافيك الصفا والجزيله
هذاولد مذكرله الصعب منقاد=عندي براهين الفعايل دليله
ياعزوتي يامحزمي عزوسناد=قحطان طوفان الغرق والمحيله
فوق البسيطه والرواسي ولأوتاد= نزل الصواعق من سماهم نزيله
من عاد بن كنعاد كناًد رواد=فوق النجوم العاليه والشعيله
يشهدلهم تاريخهم مجد الأمجاد=فيما مضى وللي بعد في مقيله
الله خلقهم رادته عمد وعماد=جن الجنون المستجنه عليله
عاصي الشعراء العلياني
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني القحطاني

_________________ تــوقــيـع

ماننحني إلاً الإله الواحـــــــــد=نركع وخرينا على الأذقـــاني
وجًهة وجهي للًذي خالقني   =  سبحانك اللهم لك  سبحاني


إفروض ربك بالبدايـة عناويـك = الواحد المعبود إركع لـه إسجـد
الواحد المعبود ساتـر مساويـك = من يرجي المخلوق ستره تبـدد


عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في الإثنين مارس 13, 2017 8:13 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al3leian.wwooww.net
فهد سعيد ال سبعي
باحث تاريخي
باحث تاريخي
avatar

الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 25/01/2012
عدد المساهمات : 141

مُساهمةموضوع: رد: عبدالعزيز بن مذكرآل كناد فرض نفسه وشخصيته بجداره   الإثنين مارس 13, 2017 5:30 am




((هذاولد مذكرله الصعب منقاد))
قحطان طوفان الغرق مجدنا ساد=جن الجنون المستجنه مهيله
دوك الرواسي راسيه لاد كناد=يفرحبهم مقهورياعزًتيله
مطلوب دمه من بني عمه وحاد=يافزعة المضيوم منجي دخيله
لله درك يافتى الجود وش عاد=فيك الوفافيك الصفا والجزيله
هذاولد مذكرله الصعب منقاد=عندي براهين الفعايل دليله
ياعزوتي يامحزمي عزوسناد=قحطان طوفان الغرق والمحيله
فوق البسيطه والرواسي ولأوتاد= نزل الصواعق من سماهم نزيله
من عاد بن كنعاد كناًد رواد=فوق النجوم العاليه والشعيله
يشهدلهم تاريخهم مجد الأمجاد=فيما مضى وللي بعد في مقيله
الله خلقهم رادته عمد وعماد=جن الجنون المستجنه عليله
الله درك عاصي الشعراء اجدت وافدت وعبرت بختصار ونوهت عن ولد مذكر الذي فرض شخصيته ومكانته بكتاباته واخراجه 
 قصائد تعبرعن  قحطان واهداروقته الثمين فإن دل فإنما يدل على مايفرضه عليه واجبه في سبيل تاريخ قحطان
قحطان طوفان الغرق للذينا=أوتومن علوم الروافض بدايات
حنا بني مضيم القبايل يقينا=ماهوب كلام اعلام نشرالدعايات
حنا هل التوحيد في العالمينا=خمس الفروض الواجبه والتحيات
حنا بني مضيم الرواسي رسينا=فوق البسيطه والرواسي رسيات
سبع الفواسق تعترف ماتبينا=جن الجنون المستجنه همياًت
والخافي اعظم يااللبيب الفطينا=حنا العرب وهل السلوم الجليات
شاعررسول وفينا وفينا=نونية القحطاني فيها وصايات
لمح البصرخطف النظرلاشعينا =حد السماء فوق النجوم العليات
لبا شياطين الصطرلاغزينا= حنا الزلازل والصواعق صليات
حنا أمرللمعتبريااللعينا=يوم الرجم مرجوم سبع الحصايات
كيف العرب عند العجم واطيينا=خنتم وطنكم ياوجيه النفايات
خنتم وقلنا أف ياالعايبينا=الله وكبرفي مساه وغديات
تقصر‘إطوال علومهم لانوينا=درب الخطاء ياتي لنا بالقديات
ياخادم البيتين رهن اليمينا=حنا كمى تجويد في نطق الآيات
حنا هدات الدين نذرن علينا=حنا كذادامت رواسي عمايات
دون الوطن والدين والحاكمينا=مانرتضي غيرالشريعه عنايات
مانخلع الطاعه لياما عطينا=يوم الرجم عند الحرم والحزايات
حناكذاطبع وجبله مشينا=‘درب الصراط المستقيم المزايات
سدد بنا الله رمينا لارمينا=لهل الكفروهل الفجروالخليات
حناهل التوحيد في العالمينا=لويمتثل عزران شاف النكايات
عززني الله رغم إنسه وجينا=مالك ملوك الأرض وهل السمايات
 مع تحيات/عاصي الشعراء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نصار محمد ال مهلك القريني
شخصية هامة
شخصية هامة
avatar

الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 09/12/2013
عدد المساهمات : 24

مُساهمةموضوع: رد: عبدالعزيز بن مذكرآل كناد فرض نفسه وشخصيته بجداره   السبت أكتوبر 07, 2017 2:54 pm

بختصارالكلمه لاأزيد على ماسطرأعلاه
نعم السند والعضد والرجل الغيور الممرورصاحب الحميه والعزوه القويه آل كناد الحرقان قحطان 
لاعدمناه وشرواه (هذاولد مذكرله الصعب منقاد) عبدالعزيز ال كناد الحرقان وهم غنيين عن التعريف إذاكان للخطاب عنوان  هم عنوانه  وإذاكان للكتاب  مرجع وفصل فهم  مرجع التاريخ وأصله وفصله كيف لا وهم أساس ونبراس  وأصل وفصل سنام المجد في تاريخ شعب قحطان العظيم إنه من عاصي الشعراء وإنه بسم الله الرحمن الرحيم
افدت وأجدت وعبًرت بختصار ونوًهت عن ولد مذكر الذي فرض شخصيته ومكانته بكتاباته واخراجه 
 قصائد تعبرعن  قحطان واهداروقته الثمين فإن دل فإنما يدل على مايفرضه عليه واجبه في سبيل تاريخ قحطان
((هذاولد مذكرله الصعب منقاد))
وتقبل مروري نصارمحمد آل مهلك القريني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
avatar

الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 1709

مُساهمةموضوع: رد: عبدالعزيز بن مذكرآل كناد فرض نفسه وشخصيته بجداره   الثلاثاء نوفمبر 28, 2017 12:56 pm

هنا فل تصخرالأشعاربالسيف البتار
ولترفرف الأعلام لتصرخ الأقلام ‘تعبير شاعر من مشاعرالصدق والوفاء  
نعم الأخ:ونعم السند والعضد والرجل الغيور الممرورصاحب الحميه والعزوه القويه آل كناد الحرقان قحطان 
لاعدمناه وشرواه (هذاولد مذكرله الصعب منقاد) عبدالعزيز ال كناد الحرقان وهم غنيين عن التعريف إذاكان للخطاب 


عنوان  هم عنوانه  وإذاكان للكتاب  مرجع وفصل فهم  مرجع التاريخ وأصله وفصله كيف لا وهم أساس ونبراس  وأصل 


وفصل سنام المجد في تاريخ شعب قحطان العظيم إنه من عاصي الشعراء وإنه بسم الله الرحمن الرحيم
((هذاولد مذكرله الصعب منقاد))
قحطان طوفان الغرق مجدنا ساد=جن الجنون المستجنه مهيله
دوك الرواسي راسيه لاد كناد=يفرحبهم مقهورياعزًتيله
مطلوب دمه من بني عمه وحاد=يافزعة المضيوم منجي دخيله
لله درك يافتى الجود وش عاد=فيك الوفافيك الصفا والجزيله
هذاولد مذكرله الصعب منقاد=عندي براهين الفعايل دليله
ياعزوتي يامحزمي عزوسناد=قحطان طوفان الغرق والمحيله
فوق البسيطه والرواسي ولأوتاد= نزل الصواعق من سماهم نزيله
من عاد بن كنعاد كناًد رواد=فوق النجوم العاليه والشعيله
يشهدلهم تاريخهم مجد الأمجاد=فيما مضى وللي بعد في مقيله
الله خلقهم رادته عمد وعماد=جن الجنون المستجنه عليله
عاصي الشعراء العلياني
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني القحطاني
===============
الشيخ الشاعر: مذكربن علي بن راشد بن حبشه رحمه الله
 رحل الشيخ الجليل وخلًف أشبالا رائده يسيرون على نهجه وتقليده المشرًف ومنهم ؟
(عبدالعزيزبن مذكر عسى عمره مديد))
أبتدي باسم الولي واحد(ن)فرد(ن)صميد=ركني وذخري وكنزي إياك نعبدي
بعد هذ إصخري يالعواصي بالمفيد= وقت حاضرنا وماضينا وللي مبتدي
عبدالعزيزبن مذكر عسى عمره مديد =إركعي لكرامنا يالطناخه وركدي
بن مذكرنسل شيخ المراجل والوكيد=يستجن الجان منهم ولافيهم ردي
بن مذكرله نسطًرمن القاف المشيد=بيًض الله وجه شيخ المراجل مسندي
بن مذكرالكنادي شبل شيخ(ن) عنيد=برهني ي حروف شعري على حرف أبجدي
لاد كزمان الطناخه على ماضي تليد=إطرخي يعلامنا للعبيدي مجًــــــدي 
السًياده والرًياده زمأ نجمه فريد=والنجوم إتزوم وسهيل نجمه محتدي
يابني اكناد الرواسي اولي باس(ن)شديد=والسماء محيطكم قطبكم فوق الجدي
لاد كزمان التحدي رواسيً الوتيد = زلزلي يالأرض هزًي ذهب زمرًدي
رفرفي يعلام قحطان والشاهد شهيد=في كتاب أسرارلعراب ولسًمرقدي
لاحضريوم القشروالجبل ذاب الجليد =نصنع التاريخ حنا وربي يشهدي
من جحادر من عبيده على الجمع العتيد=برهني يفعالنا بالصحيح الأوكدي
وين جيش الترك ظلًم نهاره غندريد=والخيول إتصول فوق البسيطه جرهدي
جضًت خيول العساكرعلى (ماهم) وريد= والخلاف إخلاف هاذ على جال المدي
 لاد حرقان التغطرس على رغم المريد= قاهرين الترك  وجنودهم راحوفدي
إنحروهم لاد حرق اللقاوي ليل عيد=والهيال أنهال من عال راس الجلمدي
يابني إكناد الطناخه ولافيكم زهيد = والفوارس ياسنادي تجندل  جلندي 
الله اللي قد عطاكم وفضله يستزيد= والفعايل هزًت أركان دارالأحمدي 
حن بني مضيم القبايل  رواسي مانحيد =والجبال أوتاد فوق البسيطه أوتدي
والمنافق والنفق والغرق ضب الرديد=والشوارد في كتاب القصيد الشرًدي
كل صيحه يحسبنها على راسه وتيد=من شراذيم الرعاة الصدروالمقتدي
قاله اللي لاتبداً على نظم القصيد =عاصي الشعاركنزي  كتابه يشهدي
مارجيت ولاطلبت الملك زود الرصيد=مانقبًل كف حاكم ولاهوسيدي
من بني سفران وظبان صالح مانحيد=لعتزينا ببن صالح مافينا لاجودي
مع تحيات:عاصي الشعراء
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني القحطاني
==========

  • ((أفـــاخرببن مذكرحيث  عـكًرصفوك الصنيان))

  •   (خفاف إجمالهم تدعس جنــون الجن بلعاني) 

  • يقول للي تمثًل بالقوافي ي لعن الشيطان=على مــــــاغيًمتبه مـــــن قبلكم والعمــــــرفاني

  • ثلاث سنين ترسلًي سوادك ي سود الغربان =تشيل الغيض جاك الفيض من عرقوب حذياني

  • أناعمك على غمك ونالك مفرص الحنـــــكان=ونا للي بنهي حسابك علــــى وتساب يلجاني

  • ترانا من بني عايض بني سفران بن وظبان=سلايل شبل صالح تاج هامـــــــــــات آلعلياني

  • طوينا بجاد من فوق الكحيله فارس العتبان   = عقرنا حصان صلال وكسرنا ســـاق صلاني

  • تعلًيبك ألاعيبك وناللي بنهي الكنـــــكان =ووطًيبك شنــــــــــاضيف الجنــــابي يالضرباًني

  • بدايتنا نهايتنا كذوب مسيلمه فتًـــــــــــان=وناللي بامره ونــــــــهاه عبرآيات قــــــــرآني

  • تناطح من تناطح يبترالموخرمن الشطيان=تمشيها على فرعون بدري يـــابن هامــــــــاني

  • وهبناك الوسام بخدمتك في نادي السستان =علامك تخلف حقوق النشرفي  جوساقاني

  • حقيقه والحقيقه يبصرالمفتي من العميان=نصكً براسك الطوفـــه ولنته بصغرإخـــــــواني

  • يقولون التحالف حامي المندب من العدوان =مخابيط الهطا فـــــا دخًنة في باب كـــــــــاباني

  • تقاقي ماتلاقي خايب الملًه مع الأديان =  عساك العوق ساقك ســــــوق تلميذ الجهيماني

  • كتاب اسراركم عندي من الماضي بعد ولآن=مافيه إلا سلامتــــــــــكم انا بن فلان فلتاني

  • تقول ولاتطول إعقب عقبك المحزم المليان=من اللي يستعد لــــه التحيه كل ديــدانـــــــي 

  • حسبت إنًك ملكت  الناصفه مع مجذم الشيان  =تبختركنًك العنترتحــــــداًياصميــــــغاني 

  • تكابرمن تكابريافقيرالمرجله طـــــــــــفران=يتيم المرجله خالـــــــي وفاق أسلوم جــداني

  • ألاياوين عصمان الشوارب مابكم عصمــان=يحدًركم يسندًكم ضعيف الــراي تـــرباـــــني

  • خبيثه جمرته جرثومته تجري مع الشريان =أقوله والــــــعذرأشكل مــــن الغاسق وغساني

  • روابعك الضعيفه يجبع المحزم من السيقان=تصالح مانصــــالح مــــوقد النيران خيباني

  • أنا ضدًك اوبردًك ولك عنـــــدي جمل زومان=يوسًدلــــك لهاتك ياجمــــل صمغان فــدراني

  • أفـــاخرببن مذكرحيث  عـكًرصفوك الصنيان  =خفاف إجمالهم تدعس جنــون الجن بلعاني

  • عبيدي ولعبيدي ياخوي الجنب شانه شــــــان =ولاقبـــــل العبيـــدي سنـًها يالاد كـــزماني

  • عبيدي والعبيدي يافصيح العلـــــــــم والتًبيان=يدوس ابليس وــعوانه عبيدي تــاج قحطاني

  • عبيدي والعبيدي يكتع الطاغي جهروعيـان =يحــده  حـد عند الجــد يــاكبشي من الضاني

  • علامنًك يابوقرنين صــــافح راسك الجيلان=خبيث النًــوراح (البو)في (نوً) السليماني

  • تكابرمن تكابروالعبيدي خاتم القرآن =سيادتهم تسيد أسياد ك يالأشيمط الزاني

  • تكابرمن تكابروالعبيدي ثابت الاركان=ولامثل  العبيدي حاز المجد قبل حساني

  • عبيدي والعبيدي مرجع الأعراب والعربان=لبسنا تاج كسرى والدلايل صحة الساني

  • تناطح من تناطح وين قرنك في جبل   بتران= تولًجك العبيدي في ضحى زاغات الأذهاني

  • عاصي الشعراء

  • عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني

رد الشاعر:عبدالعزيز بن مذكر بن علي بن كزمان صاحب البيت الذي سجله التاريخ
لولم يقل إلا هذالبيت لكفاه 
قحطان يجمعنا وحنا له أفراد ومن راح في المهمه ياتي بديله
إنه النجم الراصد لكل شيطانن مارد الذي أخرج لنا الكنوز والدررالذهبيه
قصائد ابوه مذكربن علي بن حبشه رحمه الله فيها نصح وارشاد وفيها معاناة الازمنه الغابره
وايضاح وتبيان في الزمن الحاضرجعلها في موازين اعماله 
قالو تبسم قلت مابه تبسام          


                        وهاج الضمير وجاوبته  القريحه


   احتزم يابو فراج وانا لك حزام        


                     وكب الردي في مثبره وفي  مطيحه


يفدونك الرديان فسلين الازلام    


                        ونفوسهم بالبوق ماهي  صحيحه


مادام وصل الهرج مادام مادام   


                          فبشربقاف من بيوت صريحه


اخبر الانذال والجمهم الجام     


                          وكوي على دغم الجباه الكثيحه


وازوي خشوم غايره خزم بخطام


                           واقود الغاوي دروب مضيحه


واطى على روس الخمايم بالاقدام


                          ولا خيرفي المترديه والنطيحه


اوادم لاكن في صورة اصنام     


                         بهينهم وارضى عليهم الفضيحه


يعيشون في الدنيا كما تعيش الانعام 


                             لاكن في الانعام در وذبيحه


الاش بافعاله غدى هرج نمام       


                            مضحاكة لناس دايم فضيحه


الاش بوصافه كما الكلب عزام       


                              ان ماطردته بيتزايد نبيحه


انا ولد مذكر والدرب قدام          


                      وعرض الردي من فعلته بستبيحه


حرام حرم الدم لا هين الاخصام     


                        لو ان فرس الاش ماهي مديحه
==============================

_________________ تــوقــيـع

ماننحني إلاً الإله الواحـــــــــد=نركع وخرينا على الأذقـــاني
وجًهة وجهي للًذي خالقني   =  سبحانك اللهم لك  سبحاني


إفروض ربك بالبدايـة عناويـك = الواحد المعبود إركع لـه إسجـد
الواحد المعبود ساتـر مساويـك = من يرجي المخلوق ستره تبـدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al3leian.wwooww.net
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
avatar

الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 1709

مُساهمةموضوع: رد: عبدالعزيز بن مذكرآل كناد فرض نفسه وشخصيته بجداره   الأربعاء نوفمبر 29, 2017 10:52 pm


أفـــاخرببن مذكرحيث  عـكًرصفوك الصنيان  =خفاف إجمالهم تدعس جنــون الجن بلعاني
عبيدي ولعبيدي ياخوي الجنب شانه شــــــان =ولاقبـــــل العبيـــدي سنـًها يالاد كـــزماني
عبيدي والعبيدي يافصيح العلـــــــــم والتًبيان=يدوس ابليس وــعوانه عبيدي تــاج قحطاني
عبيدي والعبيدي يكتع الطاغي جهروعيـان =يحــده  حـد عند الجــد يــاكبشي من الضاني
علامنًك يابوقرنين صــــافح راسك الجيلان=خبيث النًــوراح (البو)في (نوً) السليماني
تكابرمن تكابروالعبيدي خاتم القرآن =سيادتهم تسيد أسياد ك يالأشيمط الزاني
تكابرمن تكابروالعبيدي ثابت الاركان=ولامثل  العبيدي حاز المجد قبل  حساني
عبيدي والعبيدي مرجع الأعراب والعربان=لبسنا تاج كسرى والدلايل صحة الساني
تناطح من تناطح وين قرنك في جبل   بتران= تولًجك العبيدي في ضحى زاغات الأذهاني
عاصي الشعراء
يكفينا فخرا
قال البخاري : باب ذكر قحطان حدثنا عبد العزيز بن عبد الله حدثنا سليمان بن بلال عن ثور بن زيد عن أبي الغيث عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان يسوق الناس بعصاه
ومعنى يسوق الناس بعصاه: كناية عن استقامة الناس، وانعقادهم إليه، واتفاقهم عليه، وفيه إشارة أيضاً إلى القسوة على أهل المعصية، لأنه رجل صالح، يحكم بالعدل، ولا يرضى بانتشار المعاصي والمنكرات تحت ولايته.
وكذا رواه مسلم عن قتيبة عن الدراوردي عن ثور بن زيد به. قال السهيلي : وقحطان أول من قيل له أبيت اللعن وأول من قيل له : أنعم صباحا . وقال الإمام أحمد : حدثنا أبو المغيرة عن حريز حدثني راشد بن سعد المقرائي عن أبي حي عن ذي مخبر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال كان هذا الأمر في حمير فنزعه الله منهم فجعله في قريش قال : قال عبد الله : وكذا كان في كتاب أبي مقطع وحيث حدثنا به تكلم به على الاستواء يعني : وسيعود إليهم.
يكفينا فخرا
لنا من بني قحطان سبعون تبعاً أطاعت لها بالخرج منها الأعاجم ؟
يكفينا فخرا
قحطانيون يحكمون روما ونصف الأرض (( كم أنت عظيم ياشعب قحطان ))
يكفينا فخرا
لمن القباب على الكثيب المعتلي
=لمن الخيول الصافنات الصهلـي
لمن القباب نصبت فـي يثـربٍ
من دونها سمر الرماح القتلـي
ارفق بناء ياسعد لا تعجـل بنـا
ليس الـذي متأخـر كألاولـي
قحطان أبونا ثـم هـوداً جدنـا
وبهم غنينا عن سياسة غيدلـي
الطاعنون إذا السيوف تناجـزت
والمطعمون إذا السماء لم تهملي
قحطان امست سـروج خيولهـا
تهتز مصر والعـراق الأسفلـي
يكفينا فخرا
(قحطان ضد الجان ولإنس ملجمه)
قحطان طوفان الخليقه تحكمه=قحطان ماله ثان في الثالث الزورو
قحطان ضد الجان ولإنس ملجمه=كيوم الصعق في نفخة الصورو
قحطان الف(ن) في كتابه بقلمه=قحطان أمر(ن) في النحو مسطورو
قحطان آيه لفك الطلسمه =برب الناس من عقد المسحورو
قحطان تفسير الكتاب المفحمه=لارتل القارئ بسورة الطورو
قحطان كما التجويد في النطق مفعمه=رفع(ن) وجزر(ن) وغنة( ن) مكسورو
لله در ابن ثابت(ن) مااحلمه =لو يرفع الصوت لبّا من في القبورو
قحطان طول أزمان رفرف بنا إعلمه=قحطان سيف الله ولأسُد الجسورو
ومن غاضه أمري على المدّ نجزمه=لنا موعد(ن) لاحان بقطف الثمورو
وأشجع خلق الله إقرأ وعلّمه=إقرأ بأسم ربك وجهه نورو
وصلًو على المختار عد سجود الأبهمه=وعد حج الخلق لبيته المعمورو
إخواني يكفي قحطان أن وهبنا معجزات في الشعر
من يجاري حسان بن ثابت رحمه الله (إهجهم حسان وروح القدس معك ) تكفينا كلمات حبيبنا فديناه بآبائنا وأمهاتنا عليه الصلاة والسلام
من يجاري نونية القحطاني يكفينا من قصيدته
رمز فصيلة دمائنا ووصيته ونصيح686 بيت والله اعلم ... 683 بيت وأول ابياتها يا منـزل الآيـات والفرقـان بينـي
وبينـك حرمـة القـرآن إشرح به صدري لمعرفة الهدى واعصم به قلبي وأقض مآربي وأجر به جسـدي مـن النيـران إلى ان قال
‘ن الرجال الناظرين إلى النساء =مثل الكلاب تطوف باللحماني
إن لم تصن تلك الأسود لحومها =أكلت بلا عوض(ن) ولا أثماني
القرن 30-25 قبل الميلاد؛ حركة القبائل القديمة شمالا وجنوبا. سكن الأكاديونوالعماليق شمال شبه الجزيرة العربية بينما قطن قحطان وعاد الجنوب.
القرن 23 ق.م؛ اتحدت قبائل الجنوب تحت لواء قحطان.
القرن 21 ق.م؛ استوطن عادعُمان إلى الشرق من قحطان.
القرن 20 ق.م؛ بدأ القحطانيون ببناء سدود صغيرة وقنوات وهو ما سيشكل النواة لما سيعرف بسد مأرب.
القرن 19 ق.م؛ قبيلة جرهم القحطانية تلتقي بإسماعيل الذي من نسله يأتي عدنان الذي ينتسب إليه العرب العدنانيون.
القرن 16 ق.م؛ بدأ القحطانيون بالانتقال إلى سواحل تهامة، حيث تزدهر تجارتهم على طول ساحل البحر الأحمر. خلال هذه الفترة يبدؤون بإنشاء مستعمرات تجارية صغيرة في شرق أفريقيا.
القرن 12 ق.م: طبقة المكربين السبئيين تبدأ حكمها في جنوب الجزيرة وبعض من شرق أفريقيا.
القرن 11 ق.م: عهد الملكة بلقيس التي ذكرت في الكتاب المقدس والقرآن.
القرن 9 ق.م: ظهور الأبجدية الفينيقية سانحة الفرصة في تسطير التاريخ بدءً من هذا العهد.
القرن 8 ق.م:أسست ممكلة معين عاصمتها براقش. في نفس هذا القرن، بنا السبئيون عاصمتهم على حافة جبال صرواح، كما ظهرت كل من قتبان وحضرموت كقطاعين تابعين لمملكة سبأ شرق اليمن. تلت تلك الأحداث ظهور أمّة مستقلة اسمها أوسان، ما لبثت أن أصبحت تحت سيطرة القتبانين جزئياً.
719 ق.م: الانتهاء من تشييد معبد مأرب.
718 ق.م: نشوب حرب بين معين وسبأ.
716 ق.م: سبأ تؤمن حدودها مع معين وتنقل عاصمتها إلى مأرب.
715 ق.م: سبأ تتحكم بخط التجارة وتبدأ علاقات دبلوماسية مع آشور.
715 ق.م: الانتهاء من بناء سد مأرب.
700 ق.م: بنى القتبانيون تمنع وثاروا على سلطة سبأ.
القرن السادس ق.م: ازدهار حضارة سبأ وتوسعها على البحر الأحمر وشرق أفريقيا.
القرن الخامس قبل الميلاد: انهيار سد مأرب، معاناة سبأ من الجفاف والثورات واستقلال كل من معين، قتبان وحمير مع نهاية القرن.
370 ق.م: مهاجمة قبائل قتبان لمسقط واختلاط الجنس القحطاني بقوم عاد.
110 ق.م: ثورة حمير على قتبان.
القرن الأول قبل الميلاد: ذبول معين تدريجياً مع سيطرة الرومان على طرق التجارة البحرية في الوقت الذي توسعت فيه مملكة حمير.
100 ق.م.: بقايا قبائل جرهم في نجد والحجاز توحد أنسابها تحت نزار بن معد بن عدنان وبروز اسم العدنانيون.
25 ق.م: نشوب حرب أهلية سبئية مودية بتقسيم سبأ إلى دويلتين صغيرتين قرب العاصمة مأرب.
القرن الأول الميلادي: طغت أكسوم على شرق أفريقيا واستولت على المستعمرات وطرق التجارةالسبئية بينما ازداد نفوذ حمير.
القرن الثاني للميلاد: استيطان اليهود في اليمن واستيلاء حمير على معظم قتبان وولاية مأرب السبئية.
217 ميلادية: استولى الأكسوميون على ظفار عاصمة حمير.
221 ميلادية: استولت حضرموت على قتبان وبلغت أوج قوتها.
225 ميلادية: استولت حضرموت على عاصمة سبأ وحمير مستغلة الصراعات بينهما.
227 ميلادية: تحالفت سبأ وحمير واستعادتا ظفار من الأكسوميين.
229 ميلادية: سيطرة الحميريون على جنوب تهامة.
300 ميلادية: استولى الحميريون على حضرموت وتوسعوا حتى عمان.
320 ميلادية: استولى الحميريون على سقطرى.
القرن الخامس الميلادي: انتشرت الديانة المسيحية في نجرانوتهامة. كما رحل اليهود من يثرب إلى حمير أملاً منهم في دعوة قبائل حمير لاعتناق اليهودية ونجحوا في ذلك ما عدا في نجران.
525 - هزم الأكسوميون المسيحيون ذا نواس واستولوا على حمير مستهلين عصراً جديدا تميز باضطهاد اليهود.
570 - انهيار سد مأرب للمرة الثالثة والأخيرة متسبباً في هجرة القبائل اليمنية مرة أخرى. يشير القرآن ذلك معللا السبب بأنه عقوبة للسبئين لما أنكروا نعمة الله.
570 ميلادية: ذو يزن وقوات فارسية أجلت الأكسومين من اليمن. فيما بعد اغتال الفارسيون ذا يزن في محاولة فاشلة للسيطرة على اليمن.
630 - توسع الخلافة الإسلامية في اليمن.
897 - انفصال اليمن عن الخلافة العباسية وبداية حكم الزيديين بداية من صعدة ثم صنعاء.
1173 - خضعت اليمن لسيطرة الأيوبيين.
1229 - سلالة الدولة الرسوليةالرسوليين في اليمن حتى 1453.
1517 - سيطرة العثمانيين على بعض من اليمن.
1635 - نفي العثمانيين من اليمن.
1839 - الاحتلال البريطاني لعدن بعد افتتاح قناة السويس.
1872 - احتلال العثمانيون لشمال اليمن.
1918 - انتهاء فترة الحكم العثماني في اليمن وبداية عصر الأئمة .
1948 - إغتيال يحيى حميد الدين وتولي ابنه الإمام أحمد الحكم.
1962 - قيام ثورة شمال اليمن ضد الحكم الإمامي بمساعدة من مصر.
1963 - بداية ثورةجنوب اليمن ضد الاحتلال البريطاني.
1968 - استقلال جنوب اليمن كلياً عن الاحتلال البريطاني.
1990 الوحدة بين شطري اليمن.
1994 - الحرب الأهلية في اليمن.
2004 - نزاع صعدة.  
تم نقل الموضوع :من^^
^^كتاب أسرارالأعراب ^تاريخ شعب قحطان العظيم في نجد العذيه والجزيره العربيه^^
(عاصي الشعراء العلياني)
عبدالله بن فراج بن شويمي العلياني القحطاني
 
ا

قحطان والأسلحة التي غيرت التاريخ
الرماح الطويلة 





سلاح عند استخدامه بتكتيك معين يصبح كحصن قوي امام اسلحة الاختراق وكان اشد رادع ضد الخيول اشهر من استخدمه الروم وكان قد ساعد القائد العظيم السكندر الاكبر في الكثير من المعارك مبداه مجموعه من الجنود يمسكون برماح طويلة ويتقدمون للامام بثبات حاملين معهم دروع للوقاية من الاسهم وقد استخدم التكتيك على مر العصور وتوقف ببدء عصر البارود 




19





القوس والسهام 


القوس سلاح مصمم لإطلاق السهام، يسمى الشخص الذي يستعمل القوس بالرامي وقد كانت هذه الكلمة تطلق في الماضي على المحارب الذي كان سلاحه الرئيسي هو القوس والرماية هي فن إطلاق السهام باستعمال القوس وقد كان لرماة السهام دور حاسم في معارك عدة عبر التاريخ مثل الحروب الإسلامية الأولى وحرب المئة عام، تستخدم الاقواس اليوم أساسا في الرياضة والقنص.




18 







الفيله


ربما كانت الفيلة السلاح الدي جعل السكندر يتوقف بحملته في اسيا فقد استخدمته شعوب الهند ضد جيوش السكندر وربما كانت السلاح الوحيد القادر على اختراق جدران الرماح الطويلة الفتاكة كانت وحوش ضخمة كان لديها خراطيم بامكانها رمي الجنود وحتى الخيول وكانت انيابها الفتاكة تطعن الجنود وكان لديها جلود جعلت من الصعب على الاسلحة اختراقها اجعلها تتقدم على اساطيل فستدهس وتسحق وتدمر بلا هواده لاكنها لم تكن ند لشجاعة جنود ديننا العظماء في فتح بلاد فارس دكاء عمر بن الخطاب وشجاعته هو من هزم هده الوحوش استخدمت حتى بدء عصر البارود لان قبل البارود كانت الاسلحة التقليدية غير قادرة على خرق جلودها حتى في بدايات عصر البارود استطاعت جلودها تحمل رصاصات البنادق لاكن كانت المدافع قادرة على قتلها بسهوله الان لاكنها استمرت حتى القرن العشرين فقد استخدمها الحلفاء في بورما لنقل العتاد في غاباتها الموحشة لاكن اقتصر استخدامها في العصر الحديث على النقل وحمل وازالة الحطام الناتج من دمار الكوارث الطبيعة الوريث الشرعي لها هو الدبابة 


17





المنجنيق


المنجنيق (معربة من Mangonel، والمشتقة بدورها من كلمة manganon في اللغتين اليونانية واللاتينية، ومعناها "آلة الحرب") هي آلة حربية تستعمل لقذف الحجارة والسهام وكل ما يمكن قذفه من أجسام بواسطة ذراع فيه كفة يتحرر تحت ضغط قوة فتل الحبال. والمنجنيق يستخدم لرمي مقذوف من مسافة بعيدة دون مساعدة المتفجرات.
و قد استخدم المنجنيق منذ أقدم العصور، ويعود أول ذكر له إلى المؤرخ ديودورس الصقلي الذي وصف اختراعه في اليونان في عام 399 قبل الميلاد، قبل أن يستخدم هذا السلاح للمرة الأولى في التاريخ عام 397، وذلك في حصار مدينة موتيا أثناء الحروب البونيقية اليونانية. ثم ثبت أنه واحد من أهم الآليات الحربية في العصور القديمة وخلال العصور الوسطى. وتتجلى أهميته في محاصرة القلاع وتدمير أسوارها، وقد استخدمت المجانيق في الدفاع عن أسوار القدس ضد الغزاة الصليبيين، كما تستخدم أيضاً لحرق المدن من خارج الأسوار. وطور اليونانيون المنجنيق بوضعه فوق عربة، مما جعل نقله سهلاً في ميدان المعركة.
وقد بقيت المجانيق في حيز الاستخدام الحربي بأشكال مختلفة حتى مطلع القرن العشرين، حيث استخدمت في المراحل الأولى من صراع الخنادق في الحرب العالمية الأولى لإلقاء القنابل اليدوية إلى معسكر العدو، قبل أن تستبدل لاحقاً بمدافع الهاون.




16





السيوف


السيف احد اكثر اسلحة الحرب تاثيرا واكثرها رسوخا في مخيلة القادة القدماء لم يؤثر فقط في المعارك بل اثر في الثقافات فكانت الاساطير تحكى عنه وهنالك سيوف عظيمة رسخت في مخيلاتنا كسيف علي بن ابي طالب كرم الله وجهه دو الفقار وسيف اشرف الخلق محمد صلى الله عليه وسلم البتار وسيف الفايكنغ وسيف كاتانا سيف الساموراي الاسطوري وغيرها وغيرها كانت يستخدم للقطع والطعن سبب قوته هو مرونته العاليه وسهولة استخدامه وقدرته الرائعه ربما كان اخر استخدام فعلي له كان في الحرب الاهلية الامريكية فبالرغم من طغيان البارود في الحرب كان يقدم دورا لاباس به لاكن في الحروب الاقدم كان اسطورة بالفعل 


14 





سلاح الفرسان (الخيول)


سلاح الفرسان هو سلاح قديم كان يستخدم في العصور القديمة وحتى البضعة قرون الأخيرة، وهو عبارة عن فرقة من الفرسان تُشكل جزءاً من الجيش. وتاريخياً كان يُقسم سلاح الفرسان إلى قسمين: "سلاح الفرسان الخفيف" و"سلاح الفرسان الثقيل" (أو بالأحرى "المدرّع")، والفرق بينهما هو مقدار تدريع وتسليح الفارس. بحلول القرن الرابع عشر قبل الميلاد، ظهور حرفة صهر المعادن لصنع الأسلحة أعطى المشاة الأفضلية. كانت القبائل البدوية في آسيا هي أول من استخدم سلاح الفرسان، وقد كانت تستخدمه في مهمام المراقبة والاستطلاع ومطاردة فلول الأعداء الهاربين. وباستنثاءات قليلة بقي سلاح المشاة متوفقاً على سلاح الفرسان في أوروبا حتى بدأ سلاح الفرسان الخفيف بالاعتماد على الرماة.
ولقد استخدمه الهكسوس في غزو مصر في عصر المملكة المتوسطة عندم تم إهمال تحصين الحدود الشمالية الشرقية وحكموا مصر من 1730 إلى 1570 ق.م. وشكلوا الأسر 15و16و17 وكانت عاصمتهم أفاريس. وفي العصور القديمة لم يستخدم الفرسان الركاب (قطعة حديدية تُثبّت على الحِصان يُدخل الفارس قدمه فيها لتثبيتها، وأيضاً يستخدمها كدرج أثناء الركوب على الحصان) ولكنهم كانوا يستخدمون اللجام، وأيضاً لم يستخدموا السرج وحتى لم يَضعوا بدلاً منه قطع قماش أو جلد
في العصور الوُسطى كان سلاح الفرسان هاماً جدا وأساسياً في الجيش في أوروبا، وقد كان يُعد رمزاً للبسالة والشجاعة والشرف وكان يَهتم الناس بمشاهدته.




13







العربة


كانت المركبة ذات العجلتين التي تجرها الخيول واحدة من أهم الإنجازات التي 
تحققت في التاريخ . و وســيلة النــقل الشــخصية الاولـى للانــسانية ، 
ولأكثر من 2000 سنة كانت تستخدم فى نظام الأسلحة العسكرية الرئيسية للحرب .
و يبدو انها نشأت في بلاد ما بين النهرين في الألفية الثالثة أو حولها نحو
2000 قبل الميلاد . يـكون فيـها السـائق و النشـاب .


12





السفن الشراعية 




كانت السفن الشراعية الأولى من المرجح انـها مصرية وجودهـا كـان حوالي 3000
قبل الميلاد أو قبل ذلك. و كانت تستخدم على نهر النيل الذي كان مثاليا 
بالنسبة للسفن الشراعية البدائية . الريح على النيل هو عادة من الشمال ، 
وإذا كانوا يريدون الذهاب الى الجنوب فقط رفعوا الشراع على سارية مزدوجة. و
اذا أرادوا الذهاب الى الشمال خفضت فقط الشراع وانجرفت مع مياه النهر. من 
خلال هذه السفن الشراعية ولدت في وقت مبكر البحرية.
انتجت من القـرن 8 وحتى القرن 13th و شاع اســتخدامها في أوروبا الشمالية 
،سفن الفايكنك كانت "الكلنكر " و عـرفت بـ قوارب Knorrs. وكانت هذه السفن 
الشراعية قوية ، طويلة ، نحيلة ، و الشراع فـى مساحة واسعة مما جعلها سريعة
و قادرة على الرحلات الطويلة . 
بحـلول سنـة 1200 ، اصـبحت مسـتخـدمة بشـكل واسـع فى كـامل اوروبـا 
الشـمالية .. واستخدمت هذه الجيوش من قبل Knorrs في جميع أنحاء شمال 
أوروبا.
وقد وجدت التكنولوجيا للـسفن الحربية بيـن 1775-1862 و تتطلب البحث الثمين و
التجهيد على بعض التطورات الجديدة فى صـناعة الأشرعة و الحبال ، و مــن 
تمـا اصـبحت المدافع في نهاية المطاف العنصر الرئيسيى لهذا النظام من 
الأسلحة العسكرية .
كـما ان الأخشاب كـانت العنصر الأكثر أساسية و حيوية لهذه السفن الشراعية ، وكان حاضرا بـوفرة لمعظم البلدان ...






11





الدروع


على خلاف الاسلحة السابقة التي كان هدفها القتل استخدم الدرع للدفاع والحماية الدرع هو أحد أنواع أدوات الحماية الشخصية، والذي يهدف إلى اعتراض الهجمات، إما عن طريق منع المقذوفات مثل السهام أو عن طريق إعادة توجيه الضربات الموجهة من أدوات حرب مثل السيف أو الصولجان أو فأس الحرب بعيدًا عن حامل الدرع.
تتنوع أحجام الدروع تنوعًا كبيرًا، حيث إنها تتراوح بين الألواح الكبيرة التي تحمي جسد مستخدمها بأكمله إلى النماذج الصغيرة (مثل التروس) التي تُستخدم للحماية في القتال بالأيدي. كما تتنوع درجات سمك الدروع أيضًا؛ حيث إننا نجد أن بعض الدروع تُصنّع من الألواح الخشبية العميقة نسبيًا التي لها قدرة عالية على امتصاص الضربات لكي تحمي الجنود من تأثير الرماح وسهام الأقواس المستعرضة، وهناك أنواع أخرى كانت أقل سمكًا وأخف وزنًا ومصممة بشكل رئيسي لصد ضربات السيوف.
في عصور ما قبل التاريخ وخلال فترة الحضارات القديمة، كان يتم تصنيع الدروع من الخشب أو جلد الحيوان أو القصب المجدول أو الخوص. وفي العصرين الكلاسيكيين القديمين، عصر الهجرات والعصور الوسطى، كانت الدروع تُصنع عادةً من خشب الحور أو الجير أو أي نوع خشب آخر مقاوم للتشقق - يتم تغطية الدرع في بعض الأحيان بالجلد و/أو يتم تعزيزه بحدبات أو حواف أو أطواق معدنية- وكان يحمله الجنود المشاة والفرسان وجنود الفروسية.
وكان تحديد شكل الدرع يتوقف على الزمان والمكان، فالدرع يمكن أن يكون مستديرًا أو بيضاويًا أو مربعًا أو مستطيلاً أو مثلثًا، أو حتى به حواف من النتوءات المدورة. وفي بعض الأحيان، كانت الدروع تتخذ أشكالاً مثل الطائرة الورقية أو المكواة أو الأشكال الثُمانية، أو كان يمكن أن يكون لها قمة مستديرة على قاعدة مستطيلة مع احتمالية إضافة تجويف للعين. يُمسك الدرع عن طريق مقبض مركزي أو بواسطة أحزمة فوق يد المستخدم أو حولها.
في أغلب الأحيان، كانت الدروع تُزين بتصاميم مزخرفة أو بتصوير حيواني، وقد تطورت هذه التصميمات إلى أدوات مميزة بعلم شعارات النبالة خلال أوج العصور الوسطى من أجل تيسير تحديد الهوية في ساحة المعركة. وقد استمرت بعض المجموعات في استخدام الدروع، حتى بعد إنتاج البارود والأسلحة النارية وبدء استخدامها في المعارك. وفي القرن الثامن عشر، على سبيل المثال، رغب مقاتلو مرتفعات إسكتلندا في أن يستخدموا دروعًا صغيرة (تعرف باسم تارج)، وبحلول أواخر القرن التاسع عشر، قامت مجموعات من الشعوب غير الصناعية باستخدامها (مثل محاربي الزولو) عند شنهم لحروب.
وفي القرنين العشرين والحادي والعشرين، تم استخدام الدروع بواسطة وحدات الجيش والشرطة المتخصصة في مكافحة الإرهاب، وإنقاذ الرهائن، وقوات مكافحة الشغب، وكسر الحصار. والتعريف الحديث لمصطلح "درع" يعني عادةً الجهاز الممسوك في اليد أو الموصول بالذراع، بدلًا من البدلة المدرعة أو الصدرة المضادة للرصاص.


10



_________________ تــوقــيـع

ماننحني إلاً الإله الواحـــــــــد=نركع وخرينا على الأذقـــاني
وجًهة وجهي للًذي خالقني   =  سبحانك اللهم لك  سبحاني


إفروض ربك بالبدايـة عناويـك = الواحد المعبود إركع لـه إسجـد
الواحد المعبود ساتـر مساويـك = من يرجي المخلوق ستره تبـدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al3leian.wwooww.net
 
عبدالعزيز بن مذكرآل كناد فرض نفسه وشخصيته بجداره
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: مجالس ال كناد الحرقان عبيدة قحطان :: مجلس عبدالعزيز بن مذكر ال كناد-
انتقل الى: