شبكة حصاة قحطان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدى


لقبائل ال عليان والجحادر وقحطان
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  حتاً الشدايد ضدها شدادي (إهداء للشيخ ناجي بن محماس الشدادي الحارثي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاصي الشعراء العلياني
مدير العام
مدير العام
avatar

الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 1709

مُساهمةموضوع: حتاً الشدايد ضدها شدادي (إهداء للشيخ ناجي بن محماس الشدادي الحارثي    الأربعاء أغسطس 24, 2016 4:47 am

بسم الله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده 00 وبعد
تعبيرشاعر من مشاعر جياشة في شيخ من شيوخ الشدادين وقبائل حارث
 جمرة العـــرب اهل السيادة إهداء لصاحب الوفاء والريادة
الشيخ ناجي بن محماس الشدادي الحارثي بمناسبة زواج ابنه رايد بن ناجي
((حتى الشدايد ضدها شدادي))
نجمٍ تعلاً في سمانا رايد=يكسر بجو الحوم يا زوماني
دوك الطيور السابحة في جوه=لاكن خرج من سربها حوراني
رايد بن ناجي عزيز الجانب=حد السماء منزاله كحيلاني
الحمد لله واذكر الله جهره=يحفظك خالق إنسهم والجاني
يا الشيخ ناجي ماعليك غبيًا=والله لاصخّر عاصي القيفاني
يا هامة التاريخ يا عنوانه=شدّاد بن حارث قوي اركاني
ناجي بن محماس تاج الهامه=متورًثٍ طيبه من الجداني
ناجي بن محماس نجمه راصد=للمارد المتمرد الشيطاني
ناجي بن محماس فيه الطيبه=يا عل ابوه بجنة الرضواني
عالي سنام المجد يا نبراسه=نجمه تعلاً بالسماء وحداني
نعم الشهاده نلتها باليمنى=ما يكسب الطالات كل إهداني
ماتاتي الطنخات كل مقامر=تبت يدين ابو لهب خسراني
أفعالكم ينطق بها كل أبكم=يسمع بكم منه صميم آذاني
صفحاتكم يقراء بها كل أعمى=رغم الرضى والاً بعد زعلاني
ملفي نسل شداد خذا في جاره=سبعة عماد اوتاد من عدناني
الحارثي الصيرمي صيًرهم=رد اعتباره كفًة الميزاني
من دون حده قد قهر من ضده=البادي أظلم والمقدر كاني
يكسر بجو الحوم يا صقاره=صرًخ عليهم مدمي الكفاني
ما احدٍ بيردّ المنتحي من دربه= يوضي سنا برقه خطف الاعياني
ثم ارتحل يطوي بعيد البيداء=بعد ارتوى عود القنا عطشاني
ساق الركايب والسعد يبرا له= تتعب إطروقه والعدو إمهاني
أخطر خطر مخطور تقرب حده=يوم الردي تايه بلا حدًاني
صح الصحيح الترمذي واعوانه=قولي دليلي مثبت البرهاني
حتى الشدايد ضدها شدادي=فاللي مضى واللي بعد والآني
يشهد لي الله والقبايل تشهد=والله ولا فرعون والهاماني
أفعال تخلف من يهايط يركد=ما هو بكلام البعثي الخواني
آلاد شداد الظفروحزامه=الله يبارك في ثمر الأغصاني 
دينٍ ودنيا كلها بيمينه=صح الصحيح الترمذي والساني
وكل القبايل ما بهم متواني=كلٍ على حده يرد الجاني
واللًي تحدى يبتلا من جاهل=جهال حارث تكتع الطغياني
واللًي تغطرس يلعن الله جدًه=لا صار اشيمط والزياده زاني
الله لعن هامان مع فرعونه=وهل الفجروهل الطغى عمياني
طوفان حارث غرًق البحاره=يا من يكابرغرقة الطوفاني
جزل الوهايب قد عطاهم ميزه =ينتابهم شعف الصطر بجناني
فوق النجوم العاليه منزلهم=حد السماء بافعالهم تزداني
ترا المراجل با المواقف ساعه=لا شعشع البارق على الميداني
يرسي لها رسي الرواسي ساسه=أصله وفصله راسي البنياني
لو يرفع بصوت الندى لبًوا له=آلاد شداد الصطر من داني
هذي فعايلهم قديم وحاضر=دون الملك والدين والأوطاني
تاريخ حارث والغضنفر زمجر=من هيبته تهابه الشجعاني
قلته وانا العاصي وانا بن صالح=ومن الجحادر واصلنا قحطاني
مع تحيات :عاصي الشعراء
عبدالله بن فراج العلياني القحطاني


_________________ تــوقــيـع

ماننحني إلاً الإله الواحـــــــــد=نركع وخرينا على الأذقـــاني
وجًهة وجهي للًذي خالقني   =  سبحانك اللهم لك  سبحاني


إفروض ربك بالبدايـة عناويـك = الواحد المعبود إركع لـه إسجـد
الواحد المعبود ساتـر مساويـك = من يرجي المخلوق ستره تبـدد


عدل سابقا من قبل عاصي الشعراء العلياني في الجمعة سبتمبر 02, 2016 8:50 am عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al3leian.wwooww.net
فهد سعيد ال سبعي
باحث تاريخي
باحث تاريخي
avatar

الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 25/01/2012
عدد المساهمات : 141

مُساهمةموضوع: رد: حتاً الشدايد ضدها شدادي (إهداء للشيخ ناجي بن محماس الشدادي الحارثي    السبت سبتمبر 03, 2016 11:05 am


شاعرقادح ومبدع عاصي الشعراء القحطاني
شاعرصعب المراس يستمد من التاريخ كيف لا وهويعبرعن
شيخ من شيوخ شداد بني حارث جمرة العرب لافظ الله فاه 
عاصي الشعراء أدبه وشعره
صح السانك مليار أجدت وأفدت وأوجزت 
والنعم بالشيخ ناجي الشدادي الحارثي وبارك الله فيه 
وبارك الله لأبنه رائد بن ناجي الشدادي قصيده عصماء من 
لب وصميم تاريخ الشدادين قبيلة بني الحــــــــــــارث 
( جمرة العــــــــرب ) (اهل السياده ) 
ملفي أبن مفلح الشدادي القحطاني وذريته من بعده جزء لا يتجزأ
من قبيلة بني الحارث ، لهم نفس الحقوق في التملك والرعي والانتقال وحمل اسم
القبيلة، وعليهم نفس الواجبات من الدفاع عن الأرض والعرض والممتلكات ضد أي
عدو غير حارثي في زمنٍ كانت الغلبة فيه للأقوى. ولكن في حالة أي خلاف بين قبائل
بني الحارث فان الشدادين ينحازون إلى بنيوس ويساندونهم، وفي حالة الخلاف بين
قبائل بنيوس فإن الشدادين يدخلون تحت لواء القشاعرة،
والقشاعرة من بنيوس هم العضاوين والشبعة و الشدادين الذين أصبحوا
قشاعرة بالغرم. أما في حالة الخلاف بين القشاعرة فأن الشدادين ينحازون إلى
العضاوين. وفي حالة نشوب خلاف بين أخماس العضاوين فإن الشدادين يقفون بالدم
والمال مع الخليات، وهذا ما أثبتته الوقائع ومنها خلاف الخليات من جهة وبقية
العضاوين من جهة أخرى حول بئر أم النخلة في وادي ضراء عام 1370هـ حيث
طلب الشيخ سفر ابن سليمان ابوخليّة من الشدادين التدخل معه ضد العضاوين
بمقتضى الغرم وكان له ما أراد.

يتبع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فهد سعيد ال سبعي
باحث تاريخي
باحث تاريخي
avatar

الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 25/01/2012
عدد المساهمات : 141

مُساهمةموضوع: رد: حتاً الشدايد ضدها شدادي (إهداء للشيخ ناجي بن محماس الشدادي الحارثي    السبت سبتمبر 03, 2016 11:31 am



الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده :


اخواني الكرام اكتب لكم في هذا الموضوع المهم والذي يخص قبيلة من اعرق القبائل العربية 
نسبا وعمقا في الاصالة ورسوخا في التاريخ .
الا وهي قبيلة بني الحارث المشهورة والمعروفة اليوم في اغلب مناطق الجزيرة العربية ولعل اهم منازل هذه القبيلة قديماُ نجران وهم ملوكها اما في عصرنا الحديث فهي :
1- الحجاز وتحديدا جنوب شرق الطائف ومناطقهم الان هي : ابوراكة و ميسان والصور وقيـا
2- جنوب جزيرة العرب ا- وادي ترج في بيشة 
3- لهذه القبيلة العريقة وجود في العراق واليمن وعمان والامارات وبلاد الشام 
(( نســـــــــــــــــــــبها ))
قبيلة بالحارث او بنى الحارث هي قبيلة قحطانية الأصل 
وهم بنوو الحارث بن كعب بن عمرو بن عُلَة بن جلد بن مالك 
( ومالك هم مذحج ) بن أُدد بن زيد بن يشجب بن عريب
بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان
فهم من مذحج من كهلان بن سبأ بن قحطان 0
((اقســـــــام بنــــــى الحـــــــــــارث))
كتاب ((معجم قبائل المملكة العربية السعودية ))حمد الجاسر الصفحة : 20
هذه القبيله الان تسكن في منطقه الحجاز ونجد وبيشة وهي قبيله كبيره ويبلغ عدد افرادها حوالي اربعمائه الف نسمه وقال عنهم المؤرخ الكبير محمد العلي العبيد في كتابه المخطوط (النجم اللامع للنوادر جامع )مانصه ( وكانوا بنى الحارث هؤلاء اقل القبائل عددا واكثرهم في الكرم والشجاعه وحفظ الجوار والوقوف دون "من" التجا اليهم مع الشيمه العليا ولقد سيرت بين القبائل وكنت اعتادهم سنين فلم اجد مثلهم من القبائل الا قليل لحسن مقابلتهم للضيف ومحافظتهم عليه وعلي ماله الذي معه ) ثم قال ( واما اكرامهم للضيف فحدث ولا حرج وحفظهم للجار وحرصهم علي حفظ جواره وكانوا يقدمونه علي انفسهم عند ورود الماء ورعي الكلا , ولقد كنت احفظ لكثير من قبائل الباديه هفوات مع من يجاورهم او يصحبهم في الطريق فقد تحولت بينهم سبع سنين فما اعلم ان احدا ذكر ان رجلا من بنى الحارث خان جاره او غدر برفيقه في الطريق ) ثم قال (وكل ماذكر عن كرمهم فلا تجد من ينكر عليهم , ولنا اسوه بقول شاعر ليس منهم ويقال أنه من قبيلة العجمان يدعى ريمان العجمي وقيل هو الشاعر الشريف أبو جري الجنوبي وقيل هو الشاعر محمد البقمي وقد أختلفت الروايات حيث اكرموه بنو الحارث


ياضيف من عقب الشلاوى استر الحال=والنفـس صبرهـا علـي مايجيهـا 
اهل حكارٍ فوقهـا السمـن زلال=ما دوروا بيعـات الاربـاح فيهـا 
ياما نزل يـم الامريـن مـن مـال=في حلةٍ ضيـف العشـاء يمتنيهـا 
اهل حلة للضيف منصـى ومدهـال=هذا مـدورهــا وذا ملتـقـيـهـا


وتقع بلاد قبيلة بني الحارث بالنسبة لمدينة الطائف جنوباً. يبعد أولها مسافة 40 كيلا وهي مستطيلة. تمتد من تهامة على حدود اللِّيث غرباً إلى بلاد البُقُومْ وغامد شرقاً، مخترقة بذلك جبال السروات، وهي أرض ذات جبال وسهول تقع سهولها في عالية نجد وتمتد جبالها على امتداد جبال السروات، وفيها عدد من الاودية المشهورة، منها: وادي ميسان ووادي بَوَاء ووادي أبو راكة "ضَرَاء" ووادي قِيَا 
ويحد قبيلة بني الحارث من الشرق قبائل البُقُومْ وغامد الزناد، ومن الغرب تهامة إلى حدود اللِّيث، ومن الشمال قبيلة عُتَيْبَةَ، ومن الجنوب قبيلة ثَقِيْف وقبيلة بني مالك- بَجِيْلَةَ.
وتكلم المؤرخ محمد العلي العبيد عن اقسامهم ومشاهيرهم وفرسانهم
((وتنقسم قبيلة بني الحارث إلى ثلاثة أقسام))


الـمـوقـع


تسكن قبيلة بني الحارث في منطقه الحجاز و عالية نجد و تقع اغلب بلاد قبيلة بني الحارث بالنسبة لمدينة الطائف جنوباً. و يبعد أولها مسافة 45 كيلا وهي مستطيلة. ويحـدها مـن القـبائل :من الشمال: بني سـعد (من عتيبه). ومن الـجنوب : بنومالك وزهران و ثَقِيْف. ومن الغرب: بنو فهـم. ومن الشرق: البـقـوم ، وجزء من غـامـد فـي جـنوب الـحـد الـشرقـي.و اراضيها مـمـتـدة مـن الـشرق إلـى الـغـرب في الـسـراة الـوقـعـة بين سراة بـنـي مـالـك وسـراة بـنـي ســعـد( من عـتيبـه .(


و هي بذلك تكون مخترقة جبال السروات، وهي أرض ذات جبال وسهول تقع سهولها في عالية نجد وتمتد جبالها على امتداد جبال السروات، وفيها عدد من الاودية و القرى المشهورة، منها: ميسان وادي , بَوَاء , وادي ضَرَاء , أبو راكة, قِيَا ، الصَّور، غَزَايل، البيضة، الجبـوب , شـوقب ، عـردة , أم الحميطة، وقرماء ، المشراة , الحدب , الصخرة و بيضان , الشرى , ريشان , المريفيـق , الغـوقه , الموذحه , السد , الـفـرعـه , جويه ,المناضح , غياض والعقيبة والغالة والشُعْبَة وأغـر والمكرة ’ البوره , حريزة والجناب , مقسى , مشرق، شدانه , عنّ , مثان , مرقنه وظفر وداماء والحراء, كتنه وغيرها كثير من القرى لايسع المجال لذكرها




((الاولى : قبيلة الشــــــلاوى))


ومسماهم قديماُ المخلد


وينقسمون الشلاوى إلى تسعة فروع ينحدر منها بطون وهذه الفروع التسعة: الفُرْع الأول:


((ذوي حَطَّاب)):
وفيه أربعة بطون
1-بطون ذوي دخيل الله ومنهم الحرشة وهم بيت إمارة في ذوي حَطَّاب، والحسانين وذوي بُنَيَّة، والغدافين والعطاش وذوي حامل وذوي مفلح والبداهين. بطن الحسابلة ومنهم المهالجة وهم بيت إمارة أيضاً في ذوي حَطَّاب وذوي عشيش والجغاثمة، والشوامين والضوارين وذوي جبر والدحالين والدلابين والدواغين.
2-بطن الطفلة ومنهم: السبور والكراشين واللوامي والسهاوين والدبالين والدواغين.
3-بطن العجالين ومنهم: ذوي مثعي وذوي عَليٍّ وذوي سُلَيْم وذوي قين والظوالعة. ويسكنون أبو راكة والخمرة ووادي بَوَاء والعشارية وعنّ.
(((ونشير إلى أن جزءا من ذوي حَطَّاب استوطنوا الآن الرياض والوشم وسدير.))


(((الفُرْع الثاني))): المعاتبة- 
وهم ستة بطون
: ومنهم الجماعين والهجادين وذوي زايد والخماسين... وبطن العميان-وبطن العوادين 7-وبطن ذوي عبدالله.
وبطن الضبابين وبطن الصوانعة ويسكنون وادي بَوَاء ووادي ضَرَاء ووادي أبو راكة.


((الفُرْع الثالث)): ذوي حُنَيْتم 
وهم أربعة بطون: السرايين والهوايف والمزايمة والجهامين. ويسكنون وادي بَوَاء، والعشارية، وقريدان.


((الفُرْع الرابع)): الجعارين
وهم أربعة بطون: القحرة وذوي سيف وذوي محيسن والمشالحة، ويسكنون وادي ضَرَاء ووادي بَوَاء.


((الفُرْع الخامس)): القناثلة:
وهم ثلاثة بطون: العكاوكة والمراسنة والدخانين. ويسكنون وادي بَوَاء ووادي ضَرَاء ووادي أبو راكة.


((الفُرْع السادس)): الجثايث: 
وهم ثلاثة بطون: الدواشين وذوي عبيـدالله والتويمات، وسكناهم وادي بَوَاء، ووادي ضَرَاء.


((الفُرْع السابع)): الحمدات: 
وهم بطنان: المعزة والروامي ويسكنون وادي بَوَاء.


((الفُرْع الثامن)): العمور، 
وهم أربعة بطون: بطن العواجية- وفيهم إمارة العمور كافة- وبطن الدجمان، وذوي عبيان والدحافلة. ويسكنون التشمية ووادي بَوَاء والعشارية.


((الفُرْع التاسع)): الجلاه 
ويسكنون وادي بَوَاء ووادي ضَرَاء.




((ومن مشاهير وفرسان قبيله الشلاوي وهم))
1- ذوي حطاب من مشاهيرهم سابقا الشيخ دوخي بن مهلج ( قتل عام 1298هـ ) والشيخ طراخم بن حريش والشيخ بنيه بن جريس (توفي تقريبا عام 1245هـ ) والشيخ حسين بن حريش والفارس ناصر بن داغان والفارس محمد بن قين وغيرهم
2- المعاتبه ومن مشاهيرهم شاهر بن عجيان ( اخو شاهه) وهو من فرسان الشلاوى القدماء والشيخ سودان بن رماح (توفي تقريبا 1335هـ ) واسيود بن رماح وغيرهم
3- ذوي حنيتم ومن مشاهيرهم الشيخ عيد بن عايش (قتل عام 1280هـ ) والشيخ مصلح بن عايش ونوار بن عايش وغيرهم 
4- الجعارين ومن مشاهيرهم الشيخ مقبول بن هريس( اخو حمده) (توفي عام 1290هـ تقريبا ) وهو شيخ الشلاوي كافه في عهده وغيره والفارس سيف بن محارب والفارس 
ملحق
5 - العمور ومن مشاهيرهم محسن العواجي وبشران العبيسي ومحمد العواجي
6- القناثله ومن مشاهيرهم العكيوكي وغيره 
7- الحمدات ومن مشاهيرهم المعاز وغيره 
8- الجثايث ومن مشاهيرهم طماح بن عبيدالله و سحيم بن سليم ومعيض بن سليم الذي قتل 
عند التصدي لجيش الشريف وغيرهم
9- الجلاه


وقبيله الشلاوى تسكن في الحجاز وفي نجد في قرية ((القرنه)) قرب الدوادمي


((من الاسر المتحظرة من قبيلة الشــــــلاوى ))
((أل شلوان)) من سكان القصيم وهي من الاسر المتحظرة من قبيلة الشلاوى ومن اعلامهم :
الشيخ عبد العزيز بن محمد بن عبد الله بن شلوان ( من علماء آخر القرن الثالث عشر الهجري 
وأول الرابع عشر الهجري ):
الشيخ عبد العزيز بن محمد بن عبد الله آل شلوان ، وآل شلوان أسرة تنسب إلى قبيلة الشلاوي
ولد المترجم حيث كانت تقيم أسرته في الرياض ، ونشأ فيها ورغب في العلم ، فأخذ عن علماء الرياض ، ومن أشهرهم الشيخ عبد اللطيف والشيخ حمد بن عتيق ، والشيخ عبد الله بن عدوان .
وجد واجتهد حتى أدرك وصار من العلماء المشار إليهم في سعة الأطلاع ، مما أهله لأن يعينه الإمام فيصل قاضياً في الرياض . 
وصار مع القضاء يقوم بالتدريس ، فتخرج على يده عدد من كبار العلماء كالشيخ عبد الله بن عبد اللطيف والفقيه الشيخ محمد بن محمود وغيرهما ، ولا يعرف تاريخ وفاته ، ولكنه من علماء آخر القرن الثالث عشر إلى أول القرن الرابع عشر . رحمه الله تعالى .


((الشـــــــــــلاوى في الاردن))
يوجد من هذه القبيلة في الاردن فروع , 
حامولة الشعيبات وحامولة الحوارثة مع عشيرة الغنميين في الشوبك – جنوب الاردن..
وكثير من افراد قبيله الشلاوى نزحوا الي الاردن عند سقوط حكم الاشراف في الحجاز واحتلوا مناصب كبيره في عهد الشريف عبدالله الاول ومنهم الشيخ عايض بن سالم بن جنف المعتبي الشلوي الذي كان اخ للشريف طلال من الرضاعه وكان رئيس الديوان الملكي الهاشمي وقتل في احداث ايلول الاسود ولم ينجب احد


((الشــــــــــلاوى في ليبيا))
ويتركز معظم القبيلة فى شرق ليبيا فى منطقة درنة وطبرق وتعتبر مرابطين خلال الفتح الاسلامى كانت افراد القبيلة قدمت من الجزيرة العربية خلال الفتح الاسلامى وكانت ترابط على الثغور ول لك سمينا بالمرابطين ثم هاجرت القبيلة خلاال فتح الاندلس الى خروج العرب من الاندلس استوطنت القبيلة فى شرق ليبيا وهم اهل جهاد ورباط وقادة المجاهدين.


((ثانياً : قبيلة بَنْيُوْس: "بني أوس"))


نحو عشرة فروع وكل فرع ينحدر منه بطون


(((: الفُرْع الاول: الجيَّاشة )))
وهم بطنان: الجُعَرة- وذوي مُسَيْعِيْد.
1- بطن الجُعَرة وهم "ذوي عاتق وفيهم إمارة الجيَّاشة كافة" .
الفطاحين ومنهم "ذوي فطيحان" وذوي بُنَيَّة- الخصيات ومنهم "ذوي جمعان والحناتيش- وذوي فهد- وذوي سلطان" الدرامحة ومنهم "ذوي عواضة- وذوي شاهر- وذوي عويِّض- وذوي عواض- وذوي عايض".
2- بطن ذوي مُسَيْعِيْد: وهم الوياطين- ذوي عايد ، ذوي ربيع، ذوي مشحن، ذوي مطبر، ذوي سحيم.
ويسكنون وادي قياء، ووادي البيضة ووادي البُعَيْثرانة والصفنية.
وفي هذا الصدد نشير إلى أن جزءًا كبيراً لايستهان به من الجيَّاشة تحضروا فاستوطنوا الآن الرياض والوشم وسُدَيْر.


((الفُرْع الثاني)): الشدَّادين 
. وهم بطنان: 1- القطمان 2- الدماشقة 1- بطن القطمان: ومنهم المهارسة- وفيهم إمارة الشدَّادين كافة- والقصار، وذوي عبد الله، وذوي زايد.
2- بطن الدماشقة: وهم البدوة ومنهم: ذوي مقبول، وذوي مفلح، وذوي ردّة.
الرُّوَقَةِ: ومنهم العماهجة، وذوي صالح، وذوي مصلح.
والحجارية ومنهم ذوي برينيس والمسافرة. ذوي عواض ومنهم ذوي مبارك، والحوالية، وذوي فاهد، وذوي هُريس، والصمايلة، والجنيح.
البصصة: ومنهم: ذوي عُوَيِّض، والعجران، والمعانزة، وذوي سعود.
المرامشة: وهم فخذ واحد.
ويسكنون وادي قياء، ووادي البيضة والرحيا. ومن الشدَّادين من استوطن الآن الرياض والوشم والسدير.


((الفُرْع الثالث))): الشواحطة 
وهم خمسة بطون: وهم: ذوي عُمَر، وذوي عريف، والهتامين، والهدلان، والشيمان، ويسكنون: وادي قِياء، وأم الحميطة، وقرماء، ووادي ضراء.


((الفُرْع الرابع)): الصليخات
وهم تسعة بطون: ذوي فهد، وذوي مصلح، وذوي جويعد، وذوي مبارك، وذوي ردة، وذوي هيف، وذوي شالح، والشلاوين، وذوي شُنَيْف، ويسكنون وادي قياء، ووادي البيضة وأم الحميطة وقرماء، ووادي ضَرَاء.


((الفُرْع الخامس)): المذاهبة: 
أربعة بطون: الغماظين والوقتة والهواملة والهلابين. ويسكنون وادي قياء، ووادي البيضة، والصفنية.


((الفُرْع السادس)): الطُّهَفَةِ:
وهم بطنان: الذيابات والبلاهدة. ويسكنون وادي قياء، ووادي غزايل.


((الفُرْع السابع)): الشبعة:
وهم ثلاثة بطون: الشواشين والمواسمة والسعودة ويسكنون وادي قياء، ووادي ضراء.


((الفُرْع الثامن)): العضاوين: 
وهم تسعة بطون: العبابسة وآل عاضة والخليات والقبابير والسنانات والمخالد والجلهابين والقرب والصقاعين.


((الفُرْع التاسع)): متعان: 
وهم خمسة بطون: آل محمد والعميرات، والشَّباشِبَة والقبسان والحفاة.
ويسكنون شفا الحدب "ومنهم جزء في المشراة أو الشراء" بفتح الشين.


(((الفُرْع العاشر)): الغورية: 
وهم ثمانية بطون: آل عبد الله والعلثاء والسواهر والمجافية وآل شداد والمفارجة والعَبْدَةَ والضبعة ويسكنون وادي مقسا ووادي فالح ووادي جمعة، وعضمان ووادي رمحة وشفا الحدب.


(( ومن مشاهير وفرسان قبيله بنيوس وهم))


1- الشدادين ومن مشاهيرهم الشيخ مبارك بن مهرس والشيخ عجير بن مهرس (قتل عام 1322هـ ) والشيخ عايض بن مهرس والشيخ شرار بن مهرس وغيرهم 
2- الجياشه ومن مشاهيرهم الشيخ محمد بن عاتق وفطحان الجياشي والشيخ ناصر بن عاتق والشيخ سيف بن عاتق والشاعر مقطوف بن سحيم وغيرهم 
3- الشواحطه الشيخ عريف بن شواحط00 
4-الصلخات 000 الفارس غصن من الشلاوين والشيخ صايل بن باتل والشيخ باتل بن دويس والشيخ فهد العكبري وغيرهم
5- المذاهبه الشيخ سلطان00 وسليم الهويمل
6- الطهفه ومن مشاهيرهم الشيخ دليميك 
7- الشبعه الشيخ مريسي بن شويش000 الشيخ منصور الحواش000 الشيخ سعد الزويند 
8- العضاوين ومن مشاهيرهم ابوسنانه وحميد بن خشيمان والشيخ علي أبو خليه وكان كبير بنيوس في عصره والشيخ قرهد بن سليم وغيرهم
9- متعان 
10- الغوريه وهؤلاء يسكنون في منطقه تهامه 
وقبيله بنيوس تسكن في تهامه والحجاز ونجد




((ثالثاً قبيلة ناصرة))


1- الحِسْكان 2- الشُّعَيْث 3- المُوسى


الفُرْع الأول: الحِسْكان:
وهم ثلاثة بطون: 1- بني كريم 2- المجايشة 3- الحنشة أولاً: بني كريم: ومنهم آل غزال "وفيهم إمارة الحِسْكان كافة" والسريع والبراهيم والعطفة والقحارشة، وسكناهم العطاء بميسان.
الجعدة، ومنهم الخواضين، والعزيزين والجفان وذوي صغير وذوي حنيش وآل شايع- وسكناهم الشهباء بوادي ميسان.
الزحمة، ومنهم ذوي غصن وذوي سعد وذوي خليفة- وسكناهم المناضح.
ثانياً: المجايشة: ومنهم الهملة: وهم القبرة والعصابية والعشان والعُمَرة والرقاصية والقراشدة. وسكناهم الحراء وظفر ومرقنة وداما والكوت والكتمة، وهي فروع لوادي ميسان.
2- قريش ومنهم: المتاعبة والقرابعة وذي مكي والحبوس والرواجحة وسكناهم وادي ميسان.
3- العُمَرية: وهم العويضين وذوي ثويمر والشعافين والحنشان.
وسكناهم الصخرة وبيضان.
ثالثاً: الحنشة: وهم: البلخير والقطعان: البلخير ومنهم الزربة والصقاقرة والعليان وآل سعيد والغثيم.
القطعان: ومنهم العدادين والحرشان، وسكناهم غياض والعقيبة والغالة والشُعْبَة وأغر والمكرة.


الفُرْع الثاني: الشُّعَيْث 
وهم بطنان: العناترة- والجابر.
أولاً: العناترة: ومنهم: 1- الختام وفيهم إمارة الشُّعَيْث كافة، والعَوْفة واليحمد والشدنة وآل دخيل الله والرخلة والقحرة. وسكناهم قرية الشعاعيب بوادي ميسان.
2- آل سويد: آل بنيان والبَرْقاء، والخبارات والبلوي وآل خلف الله وسكناهم العمارين بوادي ميسان.
3- آل حماد: وآل حَسَن وآل عكاف، وسكناهم الظرب بوادي ميسان.
والخدان والمطارفة والشتفة وآل غنيم والصملة وآل عياف وسكناهم قرية الخلد.
ثانياً: الجابر ومنهم: 1- النمرة والجرادي وآل سفران وذوي وصل، وسكناهم قرية العرايف.
2- الحجان: آل غزير والشرمة وآل أحمد، وسكناهم قرية العلي.
3- الدلبة والدفاس، وسكناهم قرية الحباب والعودة وآل سعد وآل منسي وسكناهم قرية الخضرة.
4- آل زايد وآل منسي وآل هرشي والحشرة، وسكناهم قرية الطِّوال.
5- المراشدة وآل ساعد فنين والمظافرة والسعيد. وسكناهم قرية اليَحْيَا.
6- الصوفة والمحمد وآل عواض وآل خلف الله. وسكناهم قرية البورة.
7- المشافية والغضاورة والمذاخرة وآل عكاف، وآل زايد والعنوة، وآل عابد، واللمعة والحكمة، وسكناهم قرية حريزة والجناب.


الفُرْع الثالث: المُوسى 
وهم بطنان: الظيفة- والبيعرب.
أولاً: الظيفة: وهم قسمان: "الحسين- والنوافلة" .
الحسين ومنهم: العراميين وذوي عبد الله، وسكناهم قرية الظهرة.
الهواشلة والدبسة- ويسكنون قرية مسيكة.
الحنشان والظلفة ويسكنون قرية البرامة "وتعرف بقرية صعبة سابقاً".
ذوي معيض، وذوي أحمد وذوي نامي ويسكنون وادي العجالطة والشمالين والدلفة والنصبة والبدوي والبشتة والسوادين ويسكنون قرية المحارزة بالشرا "أو المشراة" .
2- النوافلة: ومنهم: ذوي عباد، والعمير، والفراشين. ويسكنون الفُرْعة والموزحة. الحمدان والعُمَران والبردة والكرابجة. ويسكنون السدّ. ذوي مصري "وهم بيت رئاسة" والشناقلة والزنيد ويسكنون قرية الدَّهَامِشَة.
الزهارين وذوي باني ويسكنون قرية الدمجاء.
ذوي جاهل والسعالية. ويسكنون قرية ريشان بكسر الراء.
المشالخة والدواساء والعَبْدَةَ وذوي ساطي ويسكنون العلي بميسان.
ثانياً: البيعرب: وهم أربعة بطون: اليزيد والصدعة والزبدة ومسيلات.
1- اليزيد: ومنهم: الهجنة والكرازية والهلال والعمار والقرابعة، ويسكنون قرية زيان والهياضلة. المنسي: المهادية وذوي مرضي ويسكنون قرية العرق. الصلاحبة والملافية والغربان والكرايعة ويسكنون وادي الصور ووادي مثان.
2- الصدعة: ومنهم: السمارين والمرايعة وذوي هادي ويسكنون وادي المريفق. والشولان ويسكنون وادي الشراء- ذوي صرة وذوي سعدي ويسكنون المشراة.
3- الزبدة ومنهم ذوي علية وفيهم إمارة المُوسى كافة، والراجح والسريع. ويسكنون قرية زريق والمثناة.
4- المسيلات: ومنهم: اليعيش والوبارين والفُرْع والشمالين، ويسكنون مثان والحمة وغالبهم بدو رحل.
المشاييخ: ومنهم: ذوي سفران وذوي راجح وذوي عبد الله وذوي سعد وذوي عُبَيْد وآل غبار. ويسكنون وادي المريفق ووادي ميسان.


((ومن مشاهير وفرسان قبيله ناصره وهم ))


1- الحسكان 2- ال موسي 3- شعيث 
ومن مشاهير ناصره الشيخ بريمان الحنيش (توفي في بدايه القرن العاشر الهجري ) 
وابن غزال وابوعليه وابن ختام والشاعر خضر المحياني والشاعر سعيد البقار وغيرهم الكثير 
وقبيله ناصره تسكن في الحجاز فقط وهم اهل قري ماعدا قبيلتي المسيلات والكرايعه وهم من الموسي فهم اهل عمود وقعود يتجولون في منطقتهم


: اهل تَرِج والمسمى في بيشه:
وهم يعودون في الاصل الى قبيلة الشلاوى وهم جميعاً يطلق عليهم قديماً بنى خالد 
قـبيلة بني الـحـارث 
ترج بيشه
المرجع لهذا المقال :
كتاب بلاد بلحارث (ترج) لمؤلفة الأستاذ محمد حسين حبيب الحارثي
كتاب صدر حديثاً و احببنا ان نذكر مقتطفات من هذا الكتاب عن قبيلة بلحارث (ترج)


الموقع
تسكن قبيلة بلحارث (ترج) في جنوب غرب المملكة السعودية غرب مدينة بيشه.
يحدها من الشرق قبيلة شهران و مدينة بيشه 
ومن الجنوب بني عمرو و بني شهر 
و من الشمال قبيلة أxxx و شمران و الحلافات 
ومن الغرب قبيلة بلقرن و بني عمرو.


بني الـحـارث فـي مـديـنة بيشة ( تـرج )
قـبـيلة بني الـحـارث ( تـرج ) اكدت كتب التاريخ و كبار السن المشهود لهم بالثقة أن هناك روابط و علاقة في النسب بل الأصل واحد بينهم و بين بني الحارث الطائف و لكن هنا أسباب أدت الى اختلاف مواقعهم بحكم طبيعة القبائل العربية من ميلها الى الأنتقال من مكان الى آخر و ما يحصل بينهم من حروب.
قبيلة بني الحارث اهل ترج تنقسم الى قسمين رئسيين هما :
• ال خالد (بنو خالد) 
• الخشارمه
===========================
آل خالد
ينقسمون الى 
1-الشمله
2-الخرمه
3- البطلان 
4- ال الربيع 
5-ال مهديه 
6-الحرامله
7-الحرشه 
8-ال مرير 
9- ال فاضل
==========================
قبيلة الخشارمه 
ينقسمون الى
1-القنافذه
3-آل عاطف
4-هماس 
5-ال الصماء
6-الضمود
7-ال زياد
8-الحجيرات 
9-ال الرومي 
10-ال عيسى 
================================================== =
اهم الأودية و الجبال
• وادي ترج و من روافدة و ادي رنما و وادي جمح و وادي حوران و وادي المسما.
• وادي قوقا , وادي عرعره , وادي بطحان , و ادي النخيلة
• جبل الضور الصغير , جبل جندف , جبل ربّه , الجبال السود , جبل الصليعاء , 
التقسيم الأداري
• طلال : و تتبع محافظة بلقرن و يسكنها قبائل عريم آل عاطف و القنافذه و هماس 
• وادي ترج : تتبع محافظة بيشه و بها وركز الحازمي و مركز ترج و مركز القوباء
بعض القرى
الحازمي , المهامل ,الحيفه , الصور , الجفرة , مهر , الفيض , الغفرات , سحام , البهيم , الفطحة , غره , ناث , القهيب , الحماطه, القوبا , قرى , البهيماء العليا و السفلى , قطبه , طلال , عفراء , ميخان , الميراد , الغوص الأسفل و الأعلى , لطيفح , عانه , مخشوش , مرشد , الروقية , البشامة الشعبة , الشارب , خولان , الشعب الأخضر , الصعلية , الوردية , الصحيحاء , و غيرها كثير لا يسع المجال لذكرها.




ومن شعراء قبيلة بنو الحارث نذكر على سبيل المثال لا الحصر:


الشيخ الفارس الشاعر مقبول بن هريس الشلوي الحارثي
الشيخ الشاعر بريمان الحنيش الحارثي
الشيخ الشاعر منصور بن مريسي البنيوسي الحارثي
الشيخ الشاعر حسين بن حريش الشلوي الحارثي
الشيخ الشاعر سعيد البقار المسيلي الحارثي
الشيخ الشاعر محمد بن عاتق الجياشي الحارثي
الشيخ الشاعر باتل بن دويس البنيوسي الحارثي
الشاعر خضر المحياني الحارثي
الشاعر خضران الشبشبي الحارثي
الشاعر حمد بن مبارك الشدادي الحارثي
الشاعر مبارك بن كريع الحارثي
الشاعر دابان بن حمد الشدادي الحارثي
الشاعر سعيد أبو سنانه العضياني الحارثي
الشاعر شارع بن عواض الشدادي الحارثي
الشاعر سعيد بن دليان الشلوي الحارثي
الشاعر محمد بن قين الشلوي الحارثي
الشاعر ناصر بن داغان الشلوي الحارثي
الشاعر مستور بن كريع الحارثي
وغيرهم الكثير


ومن شاعرات بنو الحارث


الشاعرة هيا بنت مبارك الشدادية الحارثية
الشاعرة شاهه بنت عجيان المعتبية الشلوية الحارثية
الشاعرة أم وسيود الشباعية الحارثية
الشاعرة هزعا بنت مبارك الشدادية الحارثية




ومن المواضيع التي قد تفيدنا في هذا البحث موضوع كتبه أحد مؤرخين بني الحارث ويدعى راس العرب ولكم ما كتبه الباحث:




سأل الأخ السلطان مؤسس منتدى الشدادين الباحث رأس العرب عن قبايل بني الحارث وكثرتهم ؟
فرد عليه بقوله


اما بخصوص سوالك اخي السلطان عن قبايل بني الحارث وكثرتهم 
فانا اقول وبالله التوفيق


1- بني الحارث الاشراف اهل المضيق فهم ينتسبون في الشريف 
محمد بن الحارث بن ( الحسن ) امير مكة عام 961ه
وكذلك حرث الخرمة من الاشراف يشتركون معهم في النسب وينسبون
في محمد ابو نمي الثاني الي ان ينتسبون في الحسن السبط بن علي 
بن ابي طالب رضي الله عنهم وارضاه0


يعني يتضح ان زياد بن عبد الله لاينتسب اليهم .. زياد سنة 136ه
والاشراف اطلق عليهم بالحرث سنة 960ه




هناك حرث وهم من اكبر قبايل فهم في تهامه وقبيلة فهم تنقسم الي 
قسمين الحرث والقرنه بظم القاف ولكنهم ينتسبون الي فهم بن قيس
بن عيلان ومنازلهم بجوار الليث ووادي يلملم الي قرب شفا سفيان
وعلي فكره فهم .. وعدوان الموجوده في الطائف اخوه وطرد عدوان
فهم واستقر في تهامه وعدوان بقي في الطايف.. يعني ... زياد بن 
عبدالله ليس منهم فلو كان منهم لقيل زياد الفهمي


حرث ترج 
وقصة نزوحهم معروفه عند الكثير من العامه منا عندما اجلا بريمان
الحنيش قبيلة مخلد عن الحارثيه قبل مايقارب خمسمائة عام وبعد ها
عاد نجم بن صالح ليثأر من بريمان وبقي في ترج كما يقولون بالعاميه
المزري والمتزاري والشنا والدنا ...


اذا هم من بني الحارث الام الواقعه جنوب الطايف


حرث تهامه 
الواقعه ديارهم بين نمره وسبت شمران ثم المعقص ووادي قنونا
ووادي يبه في تهامة بلاد بلقرن وهي قبيلة كبيرة في تهامة بلقرن
يقولون انهم يعودون الي حرث ترج .. ومما لاحظته عليهم انهم لازالوا
يحتفظون ببعض الاسما التي ا كثرا مايتسمون بها بنو الحارث


حرث زهران في تهامه


وهي قبيلة صغيره وقريتهم هي النجيل القريبة من وادي رماء
حول محافظة قلوه ولهم عريفه اسمه علي بن عطيه الحارثي
ولكنهم ينتسبون في زهران


قبيلة بني الحارث بجيزان ومنازلها حول الخوبه الواقعه علي الحد
اليمني السعودي وهي متداخله مابين السعوديه واليمن .. واعتقد 
انها جزء نزح من قبايل بني الحارث بن كعب الواقعه في نجران..
لان اغلب القبايل الواقعه ديارها شرق سلسلة جبال السروات او الحجاز
يوجد لها تهم ولها باديه او حجاز.. وتهامة حرث نجران هم حرث جيزان


قبيلة بني الحارث نجران


وهم بقية قبيلة بن الحارث بن كعب الذي ارسل لهم الرسول محمد صلي
الله عليه وسلم خالد بن الوليد


حرث اليمن ... وكل القبايل نزحت من اليمن بعد انهيار سد مأرب 
اذا حرث عمان وحرث نجران هم ينتسبون في حرث اليمن لان 
ملوك بني عبد المدان الذين نشات دولتهم في هذه الاجزاء من الجزيره
العربيه حكام قبيلة واحده ... ثانيا قرب الاراضي من بعضها في ذلك الزمان
فالدولة نشأت في هذا المثلث نجران عمان اليمن وكان لها هيبه وقوه


احتمال ان اراضيهم انفصلت عن بعضها لضعف حكامهم المتأخرين


نبقي في حرث العراق ... الذين لااستطيع القول فيهم اي شي
نظرا لبعد المكان ... ولكن الارجح انه حينما ابتدت الفتوحات الاسلاميه
في المشرق نزحت كثير من القبايل من ارض الجزيره العربيه


الي العراق واستقرت هناك في ارض الرافدين ثم ان الخلافه الاسلاميه 
بقيت اطول مده من العصور الاسلاميه .. في العراق


ويقال ان هناك حرث في المدينه من سلالة الانصار ولكن


تبقي قبايل بن الحارث بن كعب هي الام


يقول بعض المورخون ان ديار البقوم المجاوره لنا هي لبني هلال
استوطنها البقوم بعد رحيل بني هلال وجبل باقم يوجد في اليمن


ويقول بعض المورخون ان ديار بني الحارث الواقعه جنوب الطايف
انما هي ديار بني عقيل وبني خفاجه وبعض القبايل العدنانيه 
استوطنتها قبايل بني الحارث الاتيه من نجران بعد رحيلهم منها


وانا اقول وبالله التوفيق ان قبايل بني الحارث الواقعه جنوب الطايف
لها قرابة الالف عام في هذا المكان


أحسبو معي


بريمان الحنيش يقول قصيدة وفي ابياتها يورخ تلك السنة سنة 1007ه
بعض الحجج لها خمسمائة عام في عهد علي ابو خليه وشويش وبريمان
ومتي غارم ملفي بن مفلح مع ابو خليه بعض الحجج عام 945ه
في عهد الشريف احمد ابا نمي الذي اشركه السلطان سليمان مع ابيه
في ولاية مكة سنة 945ه وتوفي في حياة ابيه سنة 961 ه


مماسبق ذكره


ان شويش وابو خليه وبريمان الحنيش لهم اكثر من خمسمائة عام في
هذه الديار 
دعونا نتجاوز الخمسمائة عام ابو خليه وشويش اهم ابناء علي
بن قشعر .... وشويش بن علي بن مشبوع بن علي بن قشعر..
وللمعلوميه فانه لايذكر من هذه الاسماء الا المشاهير منهم اي ان بين
الاسم والاسم عدة اسما ء اخري


مثلا نقول .. علي بن مهرس ونترك عدة اسماء لناخذ الاسم الاشهر
او نقول سعيد بن مريسي او نقول سعود ابو خليه


طيب لحظه معي


علي ابو خليه ... وشويش احفاد علي بن قشعر ... وعلي بن قشعر
من احفاد الاخوان سوار ... ونسار ... ابناء حوارث الذي ينتسب
في بنيوس..


اذا كم سنة لنا في هذه الارض انا اقول علي الحساب لنا اكثر من الف
عاااام في الحارثية الواقعه جنوب الطايف واللتي تمتد اراضيهامن حظن شرقا
الي تهامه جنوبا


هذا وبالله التوفيق ............ اخوكم ((( راس العرب )))




انتهى كلامه.


ومن المواضيع المهمة والتي تخص تاريخ بنو الحارث موضوع للأخ المؤرخ ابن مهرس وأترككم مع البحث


لقبت قبيلة بني الحارث بـ( أهل الشوايع نهار الوقايع)
وكذلك لها أسم دارج عند البدو وهو أسم الشلاوى وأسمها في النسب الحارثي وفي اللقب الشلوي..
وتنقسم قبيلة بني الحارث الحالية إلى قسمين هم:
المخلد وهم( قبيلة ناصرة وقبيلة الشلاوى الحاليين)
وبنيوس وهم( المتاعبه والقشاعرة ومتعان والطهفه والغورية)
وأما بالنسبة لشيوخ الشمل قديماً فكان
شيخ المخلد هو (( الشيخ بريمان الحنيش))
وشيخ بنيوس هو(( الشيخ علي أبو خليه))
وبعدهم جات البوارق والأمارات في بني الحارث الذي سارت عليها بني الحارث في معاركها ومغازيها ومعروفة عند قبائل الجزيرة والبوارق هي
بارق الأمير ابن جريس من شيوخ ذوي حطاب من الشلاوى من بني الحارث
بارق الأمير ابن عايش من شيوخ ذوي حنيتم من الشلاوى من بني الحارث
بارق الأمير ابن مهرس من شيوخ الشدادين من بنيوس من بني الحارث
بارق الأمير ابن مريسي من شيوخ الشبعه من بنيوس من بني الحارث
بارق الشيخ مقبول ابن هريس من شيوخ الجعارين من الشلاوى من بني الحارث
بارق الأمير ابن عاتق من شيوخ الجياشه من بنيوس من بني الحارث
بارق الأمير ابن حريش من شيوخ ذوي حطاب من الشلاوى من بني الحارث 
وغيرهم من الأمارات أمثال
أمارة ابن مهلج من ذوي حطاب من الشلاوى من بني الحارث
وأمارة ابن غزال من الحسكان من ناصرة من بني الحارث
وأمارة الهويمل من المذاهبه من بنيوس من بني الحارث وقيل أنها قديمة
وأمارة سودان ابن رماح من المعاتبه من الشلاوى من بني الحارث
وغيرهم الكثير من الأمراء والأمارات


أنتهى كلامه..
أمل ان تــكون نبذة وافيـــة كافيــة عن قبيـلة بني الحــارث العريقــة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حفيد ملفي
عضو جديد


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 18/09/2017
عدد المساهمات : 2

مُساهمةموضوع: رد: حتاً الشدايد ضدها شدادي (إهداء للشيخ ناجي بن محماس الشدادي الحارثي    الإثنين سبتمبر 18, 2017 4:31 pm

صح لسانك ولا هنت 
ولكن عندي ملاحظه على بيت من القصيده اللي قلت فيه :
ملفي نسل شداد خذا في جاره


سبعة عماد اوتاد من عدناني ! 
المعروف ان ملفي خذى في جاره 
سبعة عماد اوتاد من قحطاني
او جماعة ملفي ماهم قحاطين ! 
نسبة ملفي لعدنان هل ممكن 
توضح لنا بارك الله في جهدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيصل عبدالله العلياني
الأداره
الأداره
avatar

الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
عدد المساهمات : 1592

مُساهمةموضوع: رد: حتاً الشدايد ضدها شدادي (إهداء للشيخ ناجي بن محماس الشدادي الحارثي    الأربعاء سبتمبر 20, 2017 3:46 am

حفيد ملفي كتب:



صح لسانك ولا هنت 

ولكن عندي ملاحظه على بيت من القصيده اللي قلت فيه :

ملفي نسل شداد خذا في جاره


سبعة عماد اوتاد من عدناني ! 


المعروف ان ملفي خذى في جاره 


سبعة عماد اوتاد من قحطاني


او جماعة ملفي ماهم قحاطين ! 


نسبة ملفي لعدنان هل ممكن 


توضح لنا بارك الله في جهدك


أرحب ياحفيد ملفي ملايين بالنيابه عن الشايب حسب معلومتي تم إستنتاج هذالبيت 
سبعة عماد اوتاد من عدناني ! إشاره الى قصته التاريخيه بينه وبين ابناء عمه قحطان دون أدنى شك 

ولاكن اشار الى عدناني قحطان وعدنان أخوين أو أبناء عم فهما من نسل النبي إسماعيل عليه السلام
في التوراة اسم قحطان " يقطن " 
والعرب يسمون قحطان بـ قحطان 
فمن هو قحطان ؟ ( 1 )
ومن هو ابوه ؟ ( 2 )
ومن هم اولادة ؟ ( 3 )
 قحطان هو أبن هود النبي عليه السلام !
المعروف ان ملفي خذى في جاره 
لعدم تكرارالبيت قحطاني أكثرمن مرًه في القصيده وإلاً نقدك صائب وواضح وفصل الخطاب 
سبعة عماد اوتاد من قحطاني وهوالأصح وفصل الخطاب شكراجزيلا لك وكلاهما تشير لــــــــــ

قصة جلاء ملفي ابن مفلح وغرمه على دم رجال مع بني الحارث

حدثت هذه القصة تقريبا سنة 1015هـ عندما قتل ابن جار وقصير ملفي بن مفلح الشدادي في ملعبة كانت مقامة عند قحطان

بمناسبة معينة إما زواج أو غيره ولما قتل أخذوه ذويه وإكرام الميت دفنه وشاركهم جارهم ملفي في تشييعه ودفنه ثم إنه 

ذهب بعدها فارسنا ملفي بن مفلح إلى شيوخ قحطان وخاصة الذين كانوا متواجدين في الملعبة التي قتل فيها أبن جاره 

وطلب منهم أن يعبروه في مقتل أبن جاره حيث أبت نفسه وعزته وشهامته إلا أن يأخذ حق جاره من الذين قتلوه فلشهامته 

وعزته لن يترك دم جاره يهدر بهذه السهوله فحماية الجار كانت من أهم الأمور عند أبناء قحطان وعند جميع القبائل العريقة،

فذهب إلى شيوخ قحطان وقال لهم : عبروني في ابن جاري الذي قتل في ملعبتكم فأبوا وقالوا أن جارك قتل في الملعبة بالخطأ

ولا نعرف من قتله ولا له ولا لك عندنا شي ، وتجاحدوه بينهم جميعا ولم يعبروه في مقتل ابن جاره

فكان ملفي ابن مفلح كلما أتى شيخ من شيوخ قحطان يقول له إن ابن جارك قتل في ملعبة ولا نعرف هو عند من 

وبذلك ما لك عندنا لا أنت ولا جارك أي شيء. أبت نفس ملفي وعزته وشهامته وشجاعته أن تقبل كلامهم وعدم إنصافهم 

وإعطاء الحق في دم ابن جاره فأبت نفسه وعزته وشهامته أن يذهب دم ابن جاره هدر فقرر أخذ ثأر جاره بيده فقتل في ابن جاره سبعة شيوخ من قحطان , سابعهم خاله  ثم أخبر إخوانه ورحلوا من ديار قحطان وكانوا خمسة أخوة عيال مفلح ابن مسفر بن عامر

بن مفلح ابن عياش وهم: 

ملفي ومروان وفايد وشمسان ومقبل وتوجه مروان وفايد ومقبل إلى جهينة وأحفادهم الآن في تعداد جهينة ما عدا مقبل قتل ولم يعقب ، وشمسان توجه إلى الحدب وأحفاده الآن هم الغورية من بنيوس أما ملفي ابن مفلح فقد نزل عند بنيوس

بني الحارث وكان كبيرهم آنذاك علي أبو خلية فنزل عندهم وأكرموه غاية الإكرام وجلس ضيفاً عندهم 

وفي يوم من الأيام أغار قوم على حلال بنيوس وأخذوه وقد تأخر فرسان بنيوس عن القوم فلحق الفارس ملفي ابن مفلح بالقوم لوحده

ودارت بينه وبينهم معركة استطاع ملفي فيها من رد الحلال من القوم وقتل منهم من قتل وأشرقهم حتى تخلوا عن الحلال لينجوا بأنفسهم وكان ملفي كلما قتل فارس أو قتل فرسه يأخذ عنان الفرس حتى جمع مجموعة من أعنة الخيل وعاد بالحلال ما بين أبل وغنم و لم ينقص منه شيء بل أنه كسب خيل القوم بعد تخليهم عنها وفي طريق عودته حضروا فرسان من بنيوس ولكن لم يحضروا إلا بعد انتهاء المعركة ورد الحلال من قبل ملفي ابن مفلح ورجعوا معه وأخذوا يتباشرون فريحين ومدعين بأنهم هم اللي ردوا الحلال ثم جلسوا في مجلس ابو خلية وأما فارسنا فقد أعطى أعنة الخيل لبنت أبو خلية ثم جلسوا جميعهم في المجلس ودارت القهوة والعلوم الغانمة والسوالف وتهنئة بعضهم البعض بعودة الحلال وهزيمة القوم وكانوا يتفاخرون ويدعون أنهم هم اللي ردوا الحلال وكان فارسنا ملفي يستمع ما يحدث ولكنه لم يقل شيء فشكرهم أبو خلية على ردهم للحلال وأخذ يثني عليهم كل هذا يحدث أمام ملفي ولكنه لم يخبرهم بشي وكانت بنت أبوخلية تسمع ما يدور بينهم في مجلس أبيها وتسمع تفاخرهم وادعائهم بأنهم هم من رد الحلال وتسمع ما بدر منهم بتهميش دور ملفي الذي هو من رد الحلال لوحده وهم لم يأتوا إلا بعد انتهاء المعركة ورجوع ملفي ابن مفلح بالحلال فقامت إليهم وقالت تخاطبهم : من اللي رد الحلال يالربع؟

فقالوا كلهم من فم واحد حنا اللي ردانا الحلال وهزمنا القوم وجلسوا يتفاخرون فقاطعتهم قائلة : يوم أنكم أنتم اللي رديتوا الحلال وين أعنة الخيل اللي كسبتوها؟ 

يوم قالت هذا الكلام وهم يجمدون ويتلافتون في بعضهم ما يدرون وش يقولون أو بماذا يردون وهذا ليس نقصا فيهم فهم فرسان وشجعان وأبطال ولكن لم يحضروا إلا بعد انتهاء المعركة. فأتت بنت أبو خلية بأعنة الخيل ووضعتها أمامهم وقالت هذي أعنة الخيل وترى اللي رد الحلال هو ملفي ابن مفلح فشكره أبو خلية وجميع القوم وأكبروا من مقامه وقدره وأصبح له هيبة بينهم وطلب منه أبو خلية أن يبقى معهم ويغارمهم ويذبح شاة الغرم معهم فوافق على أن يغارمهم ولكن قال أغارمكم على دم رجال وفي محضار يحضره جميع بني الحارث فوافقوه على شرطه وأرسل أبو خلية لشيوخ بني الحارث من ناصرة وبنيوس والشلاوى واتفقوا على مكان وميعاد المحضار فكان المكان في وادي ( الحمي ) وجلسوا يوم وليلة غداهم وعشاهم تسع وثلاثين رأس من الغنم وتيس قارح وكان من جملة الحضور بريمان الحنيش وحنيتم الشلوي وعريف أبو شعيرة البلاهدي وسعد بن مبارك البلاهدي وشويش الشباعي فقال أحدهم يا ملفي ابن مفلح لازم تذبح شاة الغرم وتغارمنا على دمها وهذا سائر عند جميع القبائل ولكنه أبى عن ذلك وقال أنا علمت الربع قبلكم وماني مغارمكم إلا على دم رجال فرضي الجميع بذلك

فأخذ الجنبية من وسطه وشق بها جبهة بريمان الحنيش اليمنى ثم أخذ حنيتم الشلوي الجنبية من وسطه وقضى في علي أبو خلية ورضي الجميع بذلك ومدّهو ملفي بن مفلح في الحارثية يمضي في أيمنها وفي أيسرها يحفر ويطوي ويأمر وينهي ويخوي ويجيروصار غرام يقوم في غرمهم ويجرم في جرمهم وإن جت من بعيد حارثي وإن جت بين بني الحارث بنيوسي وإن جت بين بنيوس قشعري وإن جت بين القشاعرة عضياني وإن جت بين العضاوين خلياني وعلى هذا القول تم الرضى والتراضي بينهم

وتم كتابة هذا المحضار في حجة معروفة بحجة غرم ملفي بن مفلح الشدادي مع بني الحارث وقد كتبت في جلد واحتفظ بها كبار السن من الشدادين والخليات إلى وقتنا الحاضر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فهد سعيد ال سبعي
باحث تاريخي
باحث تاريخي
avatar

الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 25/01/2012
عدد المساهمات : 141

مُساهمةموضوع: رد: حتاً الشدايد ضدها شدادي (إهداء للشيخ ناجي بن محماس الشدادي الحارثي    الأربعاء سبتمبر 20, 2017 4:12 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حفيد ملفي
عضو جديد


الدولة : السعودية
تاريخ التسجيل : 18/09/2017
عدد المساهمات : 2

مُساهمةموضوع: رد: حتاً الشدايد ضدها شدادي (إهداء للشيخ ناجي بن محماس الشدادي الحارثي    الأربعاء سبتمبر 20, 2017 7:36 am

تبقى يا المرحب عددها 
والله يعطيكم العافيه ما قصرتوا وبيض الله
وجيهكم وسؤالي لتوضيح المعنى المذكور
في البيت وليس لدينا ادنى شك ان شاعرنا
يعرف ما يقوله ولكن العامه من الناس قد
يلتبس عليه الموضوع وقد اتضح 
بارك الله فيكم وما قصرتوا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حتاً الشدايد ضدها شدادي (إهداء للشيخ ناجي بن محماس الشدادي الحارثي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصاة قحطان :: مــجــــالـــــس ال عـــــلـــيــــان , والـــــــشــــعـــــراء :: مجلس الشاعـر عبدالله فراج العلياني-
انتقل الى: